تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والعطف إن لم تتك... - ابن عثيمينالشيخ : " والعطف إن لم تتكـــــــــــرر لا احكما *** لـه بما للنــــعت ذي الفصـــــل انتمى" العطف : مبتدأ وقوله : " احكما " الجملة من الفعل نعم الجملة م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والعطف إن لم تتكـــــــــــرر لا احكما *** لـه بما للنــــعت ذي الفصـــــل انتمى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والعطف إن لم تتكـــــــــــرر لا احكما *** لـه بما للنــــعت ذي الفصـــــل انتمى"
العطف : مبتدأ
وقوله : " احكما " الجملة من الفعل نعم الجملة من الفعل والفاعل خبر العطف يعني والعطف احكم له
وجملة : " إن لم تتكرر " جملة اعتراضية
وقوله : "لما للنعت ذي الفصل" الجار والمجرور متعلق بقوله احكما
والألف في قوله احكما يجوز أن تكون للإطلاق ويجوز أن تكون للتوكيد وأصلها احكمن كما قال ابن مالك : " وأبدلنها " أي نون التوكيد نون التوكيد الخفيفة " بعد فتح الفا *** وقفاً كما تقول في قفا قفا "
وقوله : " بما للنعت " ما اسم موصول وللنعت جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول ويجوز أن تكون للنعت متعلقة بانتمى أي بما انتمى للنعت ذي الفصل وهو أولى من أن نقول إنها متعلقة بمحذوف لأنه إذا دار الأمر بين الحذف وعدمه فالأخذ بعدمه أولى
يقول المؤلف رحمه الله : إذا عطفت على لا واسمها فإما أن تتكرر لا وإما أن لا تتكر فإن تكررت لا فقد سبق الحكم في قوله : لا حول ولا قوة إلا بالله
وسبق أنها إذا تكررت جاز في الأول وجهان وفي الثاني ثلاثة أوجه ، يجوز في الأول الرفع والبناء ويجوز في الثاني الرفع والنصب والبناء إلا إذا رفعت الأول فلا تنصب الثاني وهذا قد تم الكلام عليه من قبل لكن إذا تكررت لا ، إي نعم لكن إذا حصل العطف ولم تتكرر لا مثل أن تقول لا كريم ولا جبان في البيت نعم لا كريم ولا جبان
الطالب : وجبان

الشيخ : نعم لا كريم وجبان في البيت ، لا كريم وجبان في البيت يجوز يقول المؤلف احكم به بما للنعت ذي الفصل والذي للنعت ذي الفصل يجوز فيه إيش؟
الطالب : النصب والرفع

الشيخ : النصب والرفع لقوله : " وغير ما يلي وغير المفرد *** لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد "
فعلى هذا تقول : لا كريم وإيش؟ وجباناً ولا تقل لا كريم وجبانَ بالفتح والعلة واضحة لأنه إذا جاء واو العطف امتنع التركيب لوجود الفاصل بحرف العطف والعطف يقتضي المغايرة فلم يبقى عندنا إلا النصب ويش بعد؟
الطالب : والرفع

الشيخ : والرفع فتقول : لا كريم وجباناً في البيت أو لا كريم وجبانٌ في البيت أما على النصب فهو معطوف على محل اسم لا ، النصب معطوف على محل اسم لا وأما في الرفع فهو معطوف على محل لا واسمها لأن محلهما الرفع على الابتداء
وخلاصة ... أن نقول الخلاصة أن نقول : إذا عطف على اسم لا فلذلك حالان :
الحالة الأولى : مع التكرار
والحالة الثانية : مع عدم التكرار
فأما مع التكرار فقد سبق بيان الأوجه فيه وأما مع عدم التكرار فيمتنع منه شيء واحد وهو البناء فقط ويجوز النصب والرفع
طيب لكن اسم لا ما هو ... الاسم ما حكمه الاسم يبنى على الفتح يبنى على الفتح لأن الكلام الآن على المعطوف وأما اسم لا فهو مفرد والمفرد معروف أنه يبنى على الفتح تركيباً مع
الطالب : لا

الشيخ : مع لا ، ولا تهمل لا في هذه الحال لا تهمل يعني ما نرفع اسمها لأن إنما تهمل مع التكرار وحينئذٍ نقول : لا كريمَ وجباناً في البيت صح ؟
الطالب : صح

الشيخ : طيب لا كريماً وجباناً في البيت خطأ ، لا كريمٌ وجبانٌ في البيت
الطالب : خطأ

الشيخ : خطأ أين الخطأ
الطالب : كريمٌ

الشيخ : لا كريمٌ وجبانٌ في البيت
الطالب : الأولى

الشيخ : الأولى طيب صحح لا كريمَ وجبانٌ في البيت كذا ؟ ولهذا قال المؤلف : " والعطف إن لم تتكرر لا احكما *** له بما للنعت ذي الفصل انتمى"
طيب إذا قلت لا رجلَ وصاحبَ علم في البيت
الطالب : صحيح

الشيخ : لا رجل وصاحب علم في البيت لا رجل وصاحب علم في البيت
الطالب : صحيح

الشيخ : ألستم تقولون إنه يمتنع التركيب ؟ الآن فتح وصاحبَ علم
الطالب : مضاف

الشيخ : حُذف التنوين ما لأجل التركيب لكن لأجل
الطالب : الإضافة

الشيخ : لأجل الإضافة نعم .

Webiste