تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: و بعد فعل فاعل ف... - ابن عثيمينالشيخ : " وبعد فعل فاعل فإن ظـــــهر *** فهو وإلا فضـــــميــر استتــــــر "يعني: معناه أن كلّ فعلٍ لا بدّ له من فاعل، وإعراب البيت، الحقيقة لم نعرب الب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: و بعد فعل فاعل فإن ظـــــهر *** فهو وإلا فضـــــميــر استتــــــر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وبعد فعل فاعل فإن ظـــــهر *** فهو وإلا فضـــــميــر استتــــــر "
يعني: معناه أن كلّ فعلٍ لا بدّ له من فاعل، وإعراب البيت، الحقيقة لم نعرب البيت الأول، البيت الأول يقول : " الفاعل الذي كمرفوعَي أتى " الفاعل: مبتدأ، والذي: خبره، وكمرفوعي أتى: شبه جملة هو صلة الموصول متعلّق بمحذوف تقديره: الذي كان، وقوله:
" كمرفوعي أتى *** زيدٌ منيرًا وجهُه نِعم الفتى "
كله مجرور بالكاف، نعم.
" الذي كمرفوعي أتى *** زيدٌ " لا، مجرور بالإضافة، إضافة مرفوعي إليه، لأن المراد به المثال فهو بمنزلة المفرد، قال : " وبعد فعلٍ فاعلٌ " بعد: خبر مقدّم، وفاعل: مبتدأ مؤخّر، " فإن ظهر فهو " أي: فهو الفاعل وقد تبيّن " وإلاّ " يعني: وإلاّ يظهر " فضمير استتر " أي: فهو ضمير مستتر، إذن كل فعل لا بدَّ له من فاعل، لكن لا يكون فاعلًا اصطلاحًا إلا إذا وقع بعد الفعل، فتقول: أقام زيدٌ؟ زيد: فاعل، أزيدٌ قائم؟ ليس زيد فاعلًا بل هو مبتدأ وفي قائم ضمير مستتر يعود على زيد، لكن لا بدَّ لكل فعل من فاعل، هذا معنى قوله : " وبعد فعل فاعل " ويستفاد من هذه الجملة أيضًا أن الفاعل لا يتقدّم، أن الفاعل لا يتقدّم على الفعل فلا تقل: الزيدان قامَا، على أنَّ الزيدان فاعل، وأنَّ قامَا فعل مؤخر، لأنه لا يمكن أن يتقدّم، وتقول في إذا السّماء انشقت السماء: فاعل لفعل محذوف، ولا تجعلها فاعلًا لانشقت، لأن الفاعل لا بدّ أن يكون بعد الفعل، وقال الكوفيون: يجوز أن يتقدّم الفاعل على الفعل، فتقول: زيدٌ قام، زيد: فاعل مقدّم، وقام: فعل ماضٍ لا محلّ له من الإعراب، وفاعله؟
الطالب : زيد.

الشيخ : زيد، المتقدّم، وهذا لا شكّ أسهل وما ذهب إليه البصريون أقعد، أقرب للقواعد، لكن لو قال من حيث الترتيب أيهما أقدم الفعل أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.

الشيخ : الفاعل، لأن الفعل وصف يقوم به، أو فعل يفعله، فهو متقدّم لكن لا عبرة بذلك " وبعد فعل فاعل فإن ظهر *** فهو " إن ظهر هذه جملة شرطية والفاء رابطة لإيش؟
الطالب : للجواب.

الشيخ : للجواب، وهو مبتدأ والخبر محذوف، والتقدير: فهو الفاعل، " وإلاّ " أي: وإلا يظهر، " فضمير استتر " يعني: فالفاعل ضمير استتر، يعني: اختفى، مثال ذلك إذا قلت: الرجل قام، فهنا لا نجد أمامنا فاعلٌ ظاهرٌ، نقول: قام: فعل ماض والفاعل مستتر جوازًا تقديره؟
الطالب : هو.

الشيخ : هو.

Webiste