شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإنما تلزم فعـــــــــــل مضمر *** متصــــل أو مفهـــــــــم ذات حــر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال :
" وإنما تلزم فعـــــــــــلَ مضمَرٍ *** متصــــل أو مُفهـــــــــم ذات حـَـرِ "
وإنما تلزم الفاعل التاء، فعل: مفعول به، متّصل: صفة لمضمر، أو مفهم يعني: أو فعل مفهم ذات حر، الحِر هو الفرج، ومنه قوله في الحديث: يستحلّون الحر والحرير يعني: الفرج، أفادنا رحمه الله أن تاء التأنيث التي تلي الماضي تجب في حالين: الحال الأولى إذا كان الفاعل ضميرًا متّصلًا، والحال الثانية إذا كان الفاعل ذات حِرِ، يعني: أنثى لها فرج، يعني: مؤنّث له فرج، ويشمل بني آدم وغير بني آدم، انتبه! يلزم تأنيث الفعل بتاء التأنيث في موضعين: الأول إذا كان الفاعل ضميرًا متّصلًا، والثاني إيش؟ إذا كان الفاعل مؤنّثًا حقيقيًا، وهو ما له فرج، مثال ذلك تقول: قامتْ هند، يجب التأنيث؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجب، لماذا؟
الطالب : لأنها ذات فرج.
الشيخ : لأن هند من ذات الفروج أو من ذوات الفروج، طيب قامت البعير، البعير اسم جنس، فلهذا قالوا: يجوز فيها البعير قام وقامت، طيب إذا قلت: البعير قامت؟
الطالب : يجب.
الشيخ : يجب تأنيث الفعل، لماذا؟ لأن الضّمير متّصل، ومعلوم أن المستتر متّصل وزيادة، ثم قال : " وقد يُبيح الفصلُ ترك التاء " نقف على هذا لأنها بحث جديد، والله أعلم.
" وإنما تلزم فعـــــــــــلَ مضمَرٍ *** متصــــل أو مُفهـــــــــم ذات حـَـرِ "
وإنما تلزم الفاعل التاء، فعل: مفعول به، متّصل: صفة لمضمر، أو مفهم يعني: أو فعل مفهم ذات حر، الحِر هو الفرج، ومنه قوله في الحديث: يستحلّون الحر والحرير يعني: الفرج، أفادنا رحمه الله أن تاء التأنيث التي تلي الماضي تجب في حالين: الحال الأولى إذا كان الفاعل ضميرًا متّصلًا، والحال الثانية إذا كان الفاعل ذات حِرِ، يعني: أنثى لها فرج، يعني: مؤنّث له فرج، ويشمل بني آدم وغير بني آدم، انتبه! يلزم تأنيث الفعل بتاء التأنيث في موضعين: الأول إذا كان الفاعل ضميرًا متّصلًا، والثاني إيش؟ إذا كان الفاعل مؤنّثًا حقيقيًا، وهو ما له فرج، مثال ذلك تقول: قامتْ هند، يجب التأنيث؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجب، لماذا؟
الطالب : لأنها ذات فرج.
الشيخ : لأن هند من ذات الفروج أو من ذوات الفروج، طيب قامت البعير، البعير اسم جنس، فلهذا قالوا: يجوز فيها البعير قام وقامت، طيب إذا قلت: البعير قامت؟
الطالب : يجب.
الشيخ : يجب تأنيث الفعل، لماذا؟ لأن الضّمير متّصل، ومعلوم أن المستتر متّصل وزيادة، ثم قال : " وقد يُبيح الفصلُ ترك التاء " نقف على هذا لأنها بحث جديد، والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وهـــو بما يعمل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و يرفعان مضمرا ي... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وأعمل المهمل في ضمير ما تنازع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعلي في فعــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : إن مضمر اسم ساب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجردن عسى أو ارف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومضمر الرفع الذي... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المضمر - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وهو ق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإنما تلزم فعـــ... - ابن عثيمين