تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعلي في فعــــ... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف: " وفَعَلِيٌّ في فَعِيلَةَ الْتُزِمْ "وش الذي حصل من فعيل الأصل المنسوب إليه فعيلة نقول في النسبة إليها؟الطالب : فعليّ.الشيخ : هاه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعلي في فعـــــيلة التزم *** وفعلـــــي في فعـيلة حتــــم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف:
" وفَعَلِيٌّ في فَعِيلَةَ الْتُزِمْ "
وش الذي حصل من فعيل الأصل المنسوب إليه فعيلة نقول في النسبة إليها؟
الطالب : فعليّ.

الشيخ : هاه؟ فعليّ، جريدة؟
الطالب : جردي.

الشيخ : جردي، صحيفة؟
الطالب : صحفي.

الشيخ : صحفيّ، صحّ وش الذي حصل؟ لو أننا أبقينا الحروف المنسوب إليها على ما هو عليه لقلنا في صحيفة في النسبة إليها؟
الطالب : صحيفي.

الشيخ : صُحُفي، وفي جريدة؟
الطالب : جريديّ.

الشيخ : وفي غريسة؟
الطالب : غريسيّ.

الشيخ : غريسيّ، وفي غريبة؟
الطالب : غريبي.

الشيخ : غريبيّ، إذن غريبي غلط، إيش الصواب؟
الطالب : غربي.

الشيخ : غربي، في عقيدة؟
الطالب : عقديّ.

الشيخ : عقديّ، ما نقول في عقيدة عقيديّ ما نقول، نقول: عقديّ لأنّ فعيلة تحذف ياؤها، تحذف ياؤها وتحذف عينها، كل ما نسبنا إلى فعيلة نقول فعليّ، ولهذا قال:
" وفَعَلِيٌّ في فَعِيلَةَ الْتُزِمْ "
لو أننا قلنا: صحيفة صحيفي، جريدة جريدي، وعقيدة عقيدي ...
" وفُعَلِيُّ في فُعَيْلَةٍ حُتِمْ "
وفُعَلِيّ، فُعَلِيّ في فعيلة؟
الطالب : حتم.

الشيخ : حتم، إذا جاءت كلمة على وزن فُعَيْلة وهذه إذا ننسب إليها لازم نحذف الياء فنقول في عنيزة إذا أردنا أن ننسب إليها؟ عنزيّ وإلاّ نقول عنيزي؟ ما نقول عنيزي نقول عُنَزي، بريدة؟
الطالب : بُرَدي.

الشيخ : بُرَدي، ولا نقول بُرَيْدي، تُهيمة؟ تهمي وإلاّ تهيمي؟ هاه؟
الطالب : تهمي.

الشيخ : تهمي، وعلى هذا فقِس، إذن فُعَيلة النسبة إليها؟
الطالب : فُعَلِي.

الشيخ : فُعَلِي، يقول المؤلف.

Webiste