تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقابل من ظرف أو... - ابن عثيمينالشيخ : يقول رحمه الله :" وقابل من ظرف أو من مصدر *** أو حـــرف جر بنيابةٍ حَـــــرى "قابل: مبتدأ وسوّغ الإبتداء به الوصف قابل من كذا، ومن: ظرف جار مجرو...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقابل من ظرف أو من مصدر *** أو حـــرف جر بنيابة حـــــرى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول رحمه الله :
" وقابل من ظرف أو من مصدر *** أو حـــرف جر بنيابةٍ حَـــــرى "
قابل: مبتدأ وسوّغ الإبتداء به الوصف قابل من كذا، ومن: ظرف جار مجرور، أو حرف عطف، من مصدر: معطوف على ظرف بإعادة العامل، أو: حرف جر معطوف على ظرف، بنيابة حري: بنيابة: جار ومجرور متعلق بحري، وحريّ: خبر المبتدأ، أين المبتدأ؟
الطالب : قابل.

الشيخ : قابل، يعني: أن القابل من الظرف أو المصدر أو حرف الجرّ حريّ بالنيابة عن إيش؟
الطالب : عن الفاعل.

الشيخ : عن الفاعل، كما ناب المفعول به عن الفاعل، فبيّن المؤلف رحمه الله في هذا البيت أنه قد ينوب عن المفعول به ثلاثة أشياء: الأول: الظرف، والثاني: المصدر، والثالث: الجار والمجرور، لكنه اشترط أن تكون قابلة، أي: قابلة للنيابة عن الفاعل، والقابل للنيابة عن الفاعل هو الذي لم يلزم صيغة واحدة، فإن لزم صيغة واحدة فإنه لا يمكن أن يكون نائبًا عن الفاعل، لأنه لو ناب عن الفاعل لتحوّل من اللزوم إلى الجواز، فلا بدّ أن يكون قابلًا، ولهذا عندي يقول: " ولا بد أيضًا أن يكون مخصّصًا بشيء من المخصّصات " فلا بد أن يكون قابلًا وخارجًا عن الاختصاص، فمثلًا عندنا الظرف، بعض الظروف لا يمكن أن تكون نائبًا عن الفاعل، لأنه لا يتحول عن الظرفية، وإذا لم يتحوّل عن الظرفية لم يصحّ أن يكون نائبًا عن الفاعل، فلنضرب أمثلة للذي يتحوّل عن الظرفية، اليوم كلمة يوم تتحوّل عن الظرفية؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ما الدليل؟ الدليل أنها وردت اسمًا لإنَّ مثل قوله تعالى: وإن يومًا عند ربّك كألف سنة مما تعدّون ، وجاءت مفعولًا به يخافون يومًا تتقلب فيه القلوب والأبصار وجاءت مجرورة كقوله تعالى: ليوم عظيم إذن يصحّ أن ينوب عن الفاعل، فيقال مثلًا صِيم؟
الطالب : يوم.

الشيخ : صِيم يومٌ، صِيم يومٌ، ويكون يوم هنا نائبًا؟
الطالب : عن الفاعل.

الشيخ : عن الفاعل، طيب كلمة مكان هل يصح أن تنوب عن الفاعل؟
الطالب : نعم.

الشيخ : لماذا؟
الطالب : يتصرف.

الشيخ : لأنه تصرّف عن الظرف، يُستعمل ظرفًا وغير ظرف، فتقول: نزل الرجلُ مكانَ زيدٍ، هذه ظرف، وتقول: نعم سافرت إلى مكان بعيد، كما قال تعالى: ينادون من مكان بعيد فتحوّل الآن عن الظرف إلى الجار والمجرور يصحّ أن يقال: جُلِس، أن يقال: اشتُري مكانٌ بعيد، اشتُري مكان بعيد، سُكن مكان بعيد، نائبًا عن الفاعل، كذلك المصدر، المصدر إن كان يتحوّل عن المصدرية جاز أن ينوب، وإن كان لا يتحوّل لم يجز أن ينوب، فكلمة سبحان يقولون: إنها ملازمة للنصب على المصدرية أو على المفعولية المطلقة، فلا يمكن أن تنوب عن الفاعل.

Webiste