تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان - ابن عثيمينالشيخ : نحن في ظرف المكان الآن .الطالب : انتهى الوقت .الشيخ : انتهى ؟ كيف ؟الطالب : باقي .طالب آخر : انتهى الوقت .الشيخ : يلاّ الأخ، ظرف المكان نحو : أم...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نحن في ظرف المكان الآن .
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : انتهى ؟ كيف ؟
الطالب : باقي .
طالب آخر : انتهى الوقت .

الشيخ : يلاّ الأخ، ظرف المكان نحو : أمام .
الطالب : جلست أمام البيت.

الشيخ : ها؟
الطالب : جلست أمام البيت .

الشيخ : يا الله ، أعربها ؟
الطالب : جلس : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك، والتاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : أمام : ظرف مكان منصوب بالظرفية ، وعلامة نصبه الضّمة الظاهرة على آخره، والبيت :

الشيخ : أيوا ! أمام : مضاف.
الطالب : أمام : مضاف، والبيت : مضاف إليه مجرور بالإضافة .

الشيخ : نعم، وعلامة جرّه؟
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم ، يلّا يا إبراهيم، خلف؟
الطالب : وقفتُ خلفَ البيت.

الشيخ : اترك البيت.
الطالب : وقفت خلف الإمام.

الشيخ : طيب، أظن جاءت قبل قليل؟ ها ؟
الطالب : لا ما جاءت .

الشيخ : طيب ، يلاّ ، أعربها.
الطالب : وقفت : فعل وفاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : وقف : فعل ماضي مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء : ضمير رفع متحرّك مبني على السّكون في محل

الشيخ : متّصل ولا منفصل؟
الطالب : متّصل ، في محل رفع فاعل.

الشيخ : نعم، خلف؟
الطالب : خلف : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : على إيش منصوب؟
الطالب : على الظّرفية.

الشيخ : نعم، وعلامة نصبه؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : خلف : مضاف، والإمام : مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : تمام، الأخ؟ أخذت؟
الطالب : أنا ولا هو؟

الشيخ : أنت.
الطالب : لا ما أخذت.

الشيخ : يلاّ خذ، خذ هذه، قدّام؟
الطالب : صليتُ قدَّام المأمومين.

الشيخ : خل المثال الذي جئت به صحيح ، إمام أنت؟ إمامًا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : أجل طيب ، قل : صليت قدّام المأمومين إمامًا.
الطالب : ماني إمام .
طالب آخر : ههههه

الشيخ : يلاّ.
الطالب : صلّيت، صلّى : فعل مضارع .

الشيخ : كيف فعل مضارع؟!
الطالب : فعل ماضي.

الشيخ : لأن تاء الفاعل ما يمكن أن تتصّل بالمضارع إطلاقًا، هاه، نعم.
الطالب : صلى : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم.
الطالب : التاء : ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : مبني، على؟
الطالب : مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم، قُدّام؟
الطالب : ظرف مكان مبني على الظرفية المكانية .

الشيخ : كيف؟ قدّام ظرف .
الطالب : مبني على الظرفية.

الشيخ : كيف مبني؟ إيش مبني؟
الطالب : منصوب.

الشيخ : نعم ، ها ؟
الطالب : على الظرفية .

الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : المأمومين : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .

الشيخ : ما يصح، المأمومين؟
الطالب : منصوب بالياء .

الشيخ : كيف منصوب؟
الطالب : مفعول به .

الشيخ : لا، صليتُ قدّام المأمومين، الأخ؟
الطالب : قدّام : مضاف ، والمأمومين : مضاف إليه .

الشيخ : إي، كمّل.
الطالب : مجرور بالياء .

الشيخ : لا، مجرور ؟ أحمد !
الطالب : مجرور بالإضافة .

الشيخ : مجرور بالإضافة ، وعلامة جرّه الياء، كمّل !
الطالب : وعلامة جره الياء .

الشيخ : كمل ، إيش؟ نيابة عن الضّمّة لازم تبين نيابة عن إيش؟
الطالب : عن الكسرة.

الشيخ : إي عن الكسرة ، طيب، علّل لماذا كانت نيابة عن الكسرة؟
الطالب : لأنه جمع مذكّر.

الشيخ : جمع إيش؟
الطالب : جمع مذكّر سالم.

الشيخ : جمع مذكّر سالم، والنون؟
الطالب : عوض عن التنوين .

الشيخ : إيش؟
الطالب : عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

الشيخ : طيب، هاه؟
الطالب : هذا .

الشيخ : لا يقول أخذ ، يقول : وراء، وراء ، حجّاج.
الطالب : جلستُ وراء الشيخ.

الشيخ : جلستُ وراء الشيخ؟ طيب ، أعرب، مع أن فيه سوء أدب لكن ما يخالف!
الطالب : هههههه.

الشيخ : يلاّ!
الطالب : خليها : مشى وراء الشيخ .

الشيخ : هاه؟
الطالب : مشى وراء الشيخ ، أحسن.

الشيخ : صحّ أحسنت، هذا طيب ، يلاّ .
الطالب : خليه مشيتُ وراء الشيخ .

الشيخ : لا لا، عدّله خليه مثل ما قال آدم.
الطالب : مشيتُ وراء الشيخ.

الشيخ : زين، هو الشيخ ما يدري عنك ؟!
الطالب : هههههه

الشيخ : يلاّ.
الطالب : مشى : فعل ماضي.

الشيخ : طيب.
الطالب : مبني على السكون ، لاتصاله

الشيخ : مشى فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله؟
الطالب : بضمير الرفع المتحرك.

الشيخ : بضمير الرفع المتحرك، نعم، والتاء؟
الطالب : والتاء : فاعل.

الشيخ : أي ، أعرب، ضمير متّصل
الطالب : ضمير متصل في محل رفع فاعل .

الشيخ : ضمير متّصل مبنيّ؟
الطالب : مبني على الضّمّ ، في محل رفع فاعل .

الشيخ : نعم، وراء.
الطالب : وراء : ظرف مكان منصوب بالفتحة.

الشيخ : منصوب على إيش؟
الطالب : منصوب على الظرفية.

الشيخ : نعم، وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : أحسنت ، يلاّ يا أخي، عندك : فوق.
الطالب : صعدتُ فوقَ البيت.

الشيخ : صعدتُ فوق البيت، نعم.
الطالب : صعد : فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله.

الشيخ : صعد : فعل ماضي؟
الطالب : نعم ، لا لا ، صعد : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : فوق : اسم منصوب على الظرفية .

الشيخ : إيش؟
الطالب : اسم منصوب على الظرفية المكانية.

الشيخ : ظرف، فوق ظرف؟
الطالب : ظرف منصوب على الظرفية المكانية .

الشيخ : ظرف إيش؟
الطالب : ظرف مكان.

الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم .
الطالب : وفوق : مضاف ، والبيت : مضاف إليه.

الشيخ : فوق مضاف ، والبيت مضاف إليه.
الطالب : البيت : مجرور بالإضافة وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب ، انتهى الوقت؟
الطالب : بقي قليل .

الشيخ : نعم ، أعربها.
الطالب : جلستُ ، جلسَ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .

الشيخ : بضمير الرفع؟
الطالب : لاتصاله بضمير الرفع المتحرّك .

الشيخ : نعم .
الطالب : جلستُ

الشيخ : تحتَ الشجرة.
الطالب : تحت : ظرف مكان، منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : ها ؟
الطالب : منصوب بالفتحة !!
طالب آخر : منصوب بالظرفية المكانية ، وعلامة

الشيخ : نصبه :
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره .

الشيخ : نعم .
الطالب : تحت الشجرة ، تحت : مضاف والشجرة مضاف إليه.

الشيخ : نعم، كمّل.
الطالب : وهو مجرور بالإضافة وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب، جلستُ ، التاء ما أعطيتنا إعرابها؟
الطالب : جلس .

الشيخ : أقول : ما أعطيتنا إعراب التاء، جلستُ.
الطالب : التاء : ضمير متّصل . ضمير المتكلم .

الشيخ : ضمير متّصل، مبني على؟
الطالب : الضمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : أحسنت، طيّب، عند؟ نعم.
الطالب : عند الشجرة عصفور .

الشيخ : ها ؟
الطالب : عند الشجرة عصفور.

الشيخ : عند الشجرة إيش؟
الطالب : عصفور.

الشيخ : عصفور، طيب ، أعرب.
الطالب : عند : ظرف منصوب على الظرفية .

الشيخ : عند ظرف، ظرف إيش؟
الطالب : ظرف مكان .

الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على الظرفية ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : الشجرة، عند : مضاف، والشجرة : مضاف إليه.

الشيخ : نعم.
الطالب : عصفور .

الشيخ : مجرور؟
الطالب : مجرور بالإضافة .

الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : عصفور : فاعل .

الشيخ : كيف فاعل؟! ما عندنا فعل حتى يكون فاعل، يلا أنت الذي جبته يا أخي.
الطالب : مبتدأ مؤخّر.

الشيخ : نعم، مبتدأ مؤخّر.
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

الشيخ : مبتدأ مرفوع بإيش؟
الطالب : بالإبتداء.

الشيخ : بالإبتداء، نعم.
الطالب : وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

الشيخ : أحسنت، أين خبر المبتدأ؟

Webiste