قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ولا يجوز حذف العامل الرافع والجر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : شيخ قول المؤلف : " ويُحذف الناصبها " هل يفهم منه ولا يجوز حذف الرافع والجارّ؟
الشيخ : إيه، العامل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لما قال " ويحذف الناصبها " جوازًا، وقد يكون حذفه وجوبًا، الأصل ذكره.
الطالب : الرافع من جاء؟ نقول: زيدٌ، يعني: جاء زيدٌ.
الشيخ : هو الآن يتكلم عن المفعول به، يتكلم عن المفعول به، والقاعدة عندنا ذكرها ابن مالك رحمه الله في باب المبتدأ والخبر فقال : " وحذف ما يُعلم "؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، هذا الأصل.
الشيخ : إيه، العامل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لما قال " ويحذف الناصبها " جوازًا، وقد يكون حذفه وجوبًا، الأصل ذكره.
الطالب : الرافع من جاء؟ نقول: زيدٌ، يعني: جاء زيدٌ.
الشيخ : هو الآن يتكلم عن المفعول به، يتكلم عن المفعول به، والقاعدة عندنا ذكرها ابن مالك رحمه الله في باب المبتدأ والخبر فقال : " وحذف ما يُعلم "؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، هذا الأصل.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذفه من رافع... - ابن عثيمين
- قراءة من قول ابن مالك رحمه الله " ...ويلزم ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما لتفـــــصيل... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : و حذف ما... - ابن عثيمين
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين