قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وكقوله عز وجل واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئا أي لا تجزى فيه فحذف فيه وفي كيفية حذفه قولان أحدهما أنه حذف بجملته دفعة واحدة والثاني أنه حذف على التدريج فحذف في أولا فاتصل الضمير بالفعل فصار تجزيه ثم حذف هذا الضمير المتصل فصار تجزى ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وكقوله عز وجل : واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفسٍ شيئًا : أي لا تجزي فيه ، فحذف فيه ، وفي كيفية حذفه قولان : أحدهما أنه حذف بجملته دفعة واحدة ، والثاني أنه حذف على التدريج ، فحذف في أولاً ، فاتصل الضمير بالفعل فصار تجزيه ، ثم حذف هذا الضمير المتصل فصار تجزي " .
الشيخ : صار عندنا طريقين في حذفه ، هل حذف جار ومجرور رأسا ، لا تجزي فيه ، أو حذف الجار أولاً ، فاتصل الضمير بالفعل ثم حذف الضمير ، أيهم أسهل ؟
الطالب : الجميع أسهل .
الشيخ : الأول ، لأنه هنا الآن نبي نأخذ درجتين ، في الأول درجة واحدة ، فهو أسهل ، لكن هؤلاء فروا من كون الحرف يحذف ، قد سبق لنا في باب الموصول أن الحروف ما تحذف مع مجرورها إلا بشروط ، لكن المفاعيل دائما تحذف بكثرة ، ولكن نقول : ما دام الأمر ظاهر مِن السياق ، فنقول حذف الجار والمجرور جميعا دفعة واحدة نعم .
الشيخ : صار عندنا طريقين في حذفه ، هل حذف جار ومجرور رأسا ، لا تجزي فيه ، أو حذف الجار أولاً ، فاتصل الضمير بالفعل ثم حذف الضمير ، أيهم أسهل ؟
الطالب : الجميع أسهل .
الشيخ : الأول ، لأنه هنا الآن نبي نأخذ درجتين ، في الأول درجة واحدة ، فهو أسهل ، لكن هؤلاء فروا من كون الحرف يحذف ، قد سبق لنا في باب الموصول أن الحروف ما تحذف مع مجرورها إلا بشروط ، لكن المفاعيل دائما تحذف بكثرة ، ولكن نقول : ما دام الأمر ظاهر مِن السياق ، فنقول حذف الجار والمجرور جميعا دفعة واحدة نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز حذف الألف واللام من " السلام عليكم "... - ابن عثيمين
- قلنا إن النون من كان تحذف إذا كان الضمير متص... - ابن عثيمين
- في قوله ابن مالك " وحذف اليا استمر " الضمير... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- قراءة من قول ابن مالك رحمه الله " ...ويلزم ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين