تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : واستثن مجرورا ب... - ابن عثيمينالشيخ : " واستثن مجرورا بغير مُعــــربًا *** بما لمستثـــنى "واستثن مجرورًا بغير يعني معناه: أن غير من أدوات الإستثناء.الطالب : ...الشيخ : نعم؟ من أدوات...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : واستثن مجرورا بغير معــــربا *** بما لمستثـــنى بإلا نسبـــــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واستثن مجرورا بغير مُعــــربًا *** بما لمستثـــنى "
واستثن مجرورًا بغير يعني معناه: أن غير من أدوات الإستثناء.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟ من أدوات الاستثناء تجرّ ما بعدها بالإضافة، تجرّ ما بعدها بالإضافة، وقوله: " بغير معربًا " معربا هذه حال مِنْ مَن؟

السائل : من غير.

الشيخ : من غير، حال من غير، وإنما صحّ مجيء الحال منها، لأن المقصود لفظها، فهي معرفة بهذا المعنى، وإلاّ فالأصل أن النكرة ما تأتي منها الحال، الحال ما تأتي من النكرة إلاّ بعد أن تخصص، لكنه هنا أراد لفظها، فهي معرفة بهذا المعنى، يعني لفظ غير استثن مجرورًا به حال كونه هذا الغير معربًا بما لمستثنى بإلا نُسبا، بما لمستثنى هذا هذا متعلق بقوله: معربًا، وقوله : " لمستثنى بإلاّ " متعلّق بقوله: نسبًا، والألف في نسبًا للإطلاق، أي: معربًا بما نسب للمستثنى بإلاّ، بما نسب للمستثنى بإلاّ، إذن المستثنى بغير له حكمان - حطوا بالكم يا إخوان - أولًا: حكم هذا المستثنى، والثاني: حكم غير، حكم غير، أما حكم المستثنى بها فهو؟
الطالب :الجرّ.

الشيخ : الجرّ، الجرّ دائمًا، تقول يا حسين ويا غانم! قام القوم غيرَ زيدٍ، وتقول: ما قام القومُ غيرُ زيدٍ، وتقول: ما قام غيرُ زيدٍ، شوف زيد في كلّ الحالات؟
الطالب : مجرور.

الشيخ : مجرور بالإضافة، هذا المستثنى، الحكم الثاني: حكم غير، حكم غير حكم المستثنى بإلاّ تمامًا، حكم غير حكم المستثنى بإلاّ تماما، ولهذا قال : " معــــربًا *** بما لمستثـــنى بإلا "، طيب إذا كان الكلام تاما موجبا، تاما غير منفي فالواجب؟
الطالب : النصب.

الشيخ : نصب غير، قام القومُ غيرَ زيد، قدم القومُ غيرَ الأمير، كذا وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، إذا كان تامًّا منفيًّا أو شِبه منفي، فإنه يترجّح الإبدال ويجوز النّصب، كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ويجوز النّصب، إذا كان المستثنى متّصلًا، إذا كان المستثنى متّصلًا فإنه يترجّح الإبدال ويجوز النّصب، تقول: ما قام القومُ غيرُ زيد، كذا؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : طيب، ما نجح طالب غيرُ إيش؟ المجِدِّ، غيرُ المجِدِّ، كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، ويجوز ما قام القوم غيرَ زيدٍ، ما قام القوم غيرَ زيدٍ أو ما يجوز؟
الطالب : يجوز.

الشيخ : يجوز، طيب هذا يصير متّصلًا، وإن كان الاستثناء منقطعًا وجب النّصب عند الحجازيين، وجاز فيه البدل عند بني تميم، فتقول: ما قامَ القومُ غيرَ حمارٍ، يجوز؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ ما قام القوم غيرَ حمارٍ، يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يجوز؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أي نعم، بل هو واجب، عند الحجازيين واجب، ما قام القوم غيرُ حمارٍ؟
الطالب : ...

الشيخ : عند الحجازيين هذا لحن ولا يجوز، وعند التميميين جائز، مفهوم يا جماعة الآن؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، ما قام غيرُ زيدٍ؟
الطالب : يجب الرفع.

الشيخ : يجب الرّفع، لأنه مفرّغ، فتقول: ما: نافية، وقام: فعل ماض، وغير: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه ضمّة على آخره، غير: مضاف وزيد :مضاف إليه، ما أكرمتُ غيرَ طالب العلم، ما أكرمتُ غيرَ طالب العلم؟
الطالب : يجوز.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : يجوز؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وش ... الثاني بعد؟
الطالب : ...

الشيخ : ما أكرمتُ غيرَ طالب العلم؟
الطالب : ...

الشيخ : ... ما فيه إلاّ النّصب، لأنه مفرّغ، وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : مفرّغ فيجب النّصب، كما لو قلت: ما أكرمتُ إلاّ طالب العلم، فيجب ما أكرمتُ غيرَ طالب العلم وجوبًا، طيب ما مررتُ بغير زيدٍ؟ صحّ؟
الطالب : يجب.

الشيخ : يجب، كما لو قلت: ما مررتُ إلاّ بزيد، كما لو قلت: ما مررتُ إلاّ بزيدٍ، الخلاصة الآن: صار غير لنا فيه نظران، النّظر الأول: حكم إعراب غير، والنّظر الثاني: حكم إعراب المستثنى بها.

Webiste