تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحال إن عرف ل... - ابن عثيمينالشيخ : " والحالُ إن عُرِّف لفظًا فاعتقد *** تنكيره معنى كوحدك اجتهد "الحال إن عرِّف لفظًا: المؤلف كأنه يقول: إن الحال لا يكون إلا نكرة لكن هل سبق بهذا ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحال إن عرف لفظا فاعتقد *** تنكيره معنى كوحدك اجتهد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والحالُ إن عُرِّف لفظًا فاعتقد *** تنكيره معنى كوحدك اجتهد "
الحال إن عرِّف لفظًا: المؤلف كأنه يقول: إن الحال لا يكون إلا نكرة لكن هل سبق بهذا قاعد؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا ما ذكر قاعدة، لكن القاعدة تذكر من هذا الحال لا يكون إلا نكرة، جاء زيدٌ راكبًا، نزل المطر كثيرًا، ها اشتريت ثوبًا؟
الطالب : جديدًا.

الشيخ : لا، جديدًا، اشتريت الثوب مرقعًا، لا ... طيب، لكن أحيانًا تأتي الحال المعرفة فماذا نصنع؟ يقول: إن عرّف لفظًا فاعتقد تنكيره معنى، النحويون سهل أمرهم، إذا جاءك من اللغة ما يخالف القاعدة أوِّله بسيطة، فإذا جاءك حال وهي معرفة، وأنت أصَّلت أصل أن الحال ما تكون إلا نكرة فماذا تصنع؟ يقول:
" اعتقد تنكيره معنى "
أوِّله إلى نكرة
" كوحدك اجتهد "
ما شاء الله! انتبهوا لها يا طلاب الصغار، وحدك لو ما اجتهد زميلك اجتهد أنت، وحدك اجتهد اجتهد: فعل أمر والفاعل مستتر وجوبًا تقديره هاه؟ ولا جوازًا؟
الطالب : وجوبًا.

الشيخ : وجوبًا، لأن كل اللي تقديره أنت أو أنا أو نحن فهو مستتر وجوبًا، طيب، أنت وحد حال من فاعل اجتهد مع أن وحد مضاف والكاف مضاف إليه.
- فراغ -
إلى ضمير والمضاف إلى الضمير... فكيف نقول في مثل هذا؟ مع أنه يشترط أن تكون الحال نكرة، نقول: المسألة بسيطة أولها وحدك تأول بمعنى: منفردًا، اجتهد منفردًا، إذا أولتها بمعنى منفردًا صارت نكرة، إذًا القاعدة اللي أخذنا الرابعة ذي ولا لا هي الرابعة؟
الطالب : نعم هي الرابعة.

الشيخ : الرابعة.

Webiste