شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحال إن عرف لفظا فاعتقد *** تنكيره معنى كوحدك اجتهد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والحالُ إن عُرِّف لفظًا فاعتقد *** تنكيره معنى كوحدك اجتهد "
الحال إن عرِّف لفظًا: المؤلف كأنه يقول: إن الحال لا يكون إلا نكرة لكن هل سبق بهذا قاعد؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا ما ذكر قاعدة، لكن القاعدة تذكر من هذا الحال لا يكون إلا نكرة، جاء زيدٌ راكبًا، نزل المطر كثيرًا، ها اشتريت ثوبًا؟
الطالب : جديدًا.
الشيخ : لا، جديدًا، اشتريت الثوب مرقعًا، لا ... طيب، لكن أحيانًا تأتي الحال المعرفة فماذا نصنع؟ يقول: إن عرّف لفظًا فاعتقد تنكيره معنى، النحويون سهل أمرهم، إذا جاءك من اللغة ما يخالف القاعدة أوِّله بسيطة، فإذا جاءك حال وهي معرفة، وأنت أصَّلت أصل أن الحال ما تكون إلا نكرة فماذا تصنع؟ يقول:
" اعتقد تنكيره معنى "
أوِّله إلى نكرة
" كوحدك اجتهد "
ما شاء الله! انتبهوا لها يا طلاب الصغار، وحدك لو ما اجتهد زميلك اجتهد أنت، وحدك اجتهد اجتهد: فعل أمر والفاعل مستتر وجوبًا تقديره هاه؟ ولا جوازًا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، لأن كل اللي تقديره أنت أو أنا أو نحن فهو مستتر وجوبًا، طيب، أنت وحد حال من فاعل اجتهد مع أن وحد مضاف والكاف مضاف إليه.
- فراغ -
إلى ضمير والمضاف إلى الضمير... فكيف نقول في مثل هذا؟ مع أنه يشترط أن تكون الحال نكرة، نقول: المسألة بسيطة أولها وحدك تأول بمعنى: منفردًا، اجتهد منفردًا، إذا أولتها بمعنى منفردًا صارت نكرة، إذًا القاعدة اللي أخذنا الرابعة ذي ولا لا هي الرابعة؟
الطالب : نعم هي الرابعة.
الشيخ : الرابعة.
الحال إن عرِّف لفظًا: المؤلف كأنه يقول: إن الحال لا يكون إلا نكرة لكن هل سبق بهذا قاعد؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا ما ذكر قاعدة، لكن القاعدة تذكر من هذا الحال لا يكون إلا نكرة، جاء زيدٌ راكبًا، نزل المطر كثيرًا، ها اشتريت ثوبًا؟
الطالب : جديدًا.
الشيخ : لا، جديدًا، اشتريت الثوب مرقعًا، لا ... طيب، لكن أحيانًا تأتي الحال المعرفة فماذا نصنع؟ يقول: إن عرّف لفظًا فاعتقد تنكيره معنى، النحويون سهل أمرهم، إذا جاءك من اللغة ما يخالف القاعدة أوِّله بسيطة، فإذا جاءك حال وهي معرفة، وأنت أصَّلت أصل أن الحال ما تكون إلا نكرة فماذا تصنع؟ يقول:
" اعتقد تنكيره معنى "
أوِّله إلى نكرة
" كوحدك اجتهد "
ما شاء الله! انتبهوا لها يا طلاب الصغار، وحدك لو ما اجتهد زميلك اجتهد أنت، وحدك اجتهد اجتهد: فعل أمر والفاعل مستتر وجوبًا تقديره هاه؟ ولا جوازًا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، لأن كل اللي تقديره أنت أو أنا أو نحن فهو مستتر وجوبًا، طيب، أنت وحد حال من فاعل اجتهد مع أن وحد مضاف والكاف مضاف إليه.
- فراغ -
إلى ضمير والمضاف إلى الضمير... فكيف نقول في مثل هذا؟ مع أنه يشترط أن تكون الحال نكرة، نقول: المسألة بسيطة أولها وحدك تأول بمعنى: منفردًا، اجتهد منفردًا، إذا أولتها بمعنى منفردًا صارت نكرة، إذًا القاعدة اللي أخذنا الرابعة ذي ولا لا هي الرابعة؟
الطالب : نعم هي الرابعة.
الشيخ : الرابعة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن يشابه المضاف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- هل معنى الحال في قول ابن مالك " في حال كفرد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- حكم مَنْ صلى في البر ولم يجتهد في القِبلة - ابن باز
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- مناقشة من أول باب الحال. - ابن عثيمين
- ما حكم ردّ السلام بقول: "سلام" بالتنكير؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وليعط في التعريف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحال إن عرف ل... - ابن عثيمين