مناقشة من أول باب الحال.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا الرابعة.
الطالب : الثالثة.
الشيخ : تعريف الحال.
الطالب : الرابعة الرابعة.
الشيخ : وجوب كونه منتقلًا مشتقًّا، ثالثا: كثرة الجمود في السعر، والرابع: الحال لا تكون إلا نكرة، فإن ورد ما هو معرفة أول بنكرة، مثال النكرة؟ هاه؟
الطالب : وحدك، اجتهد وحدك.
الشيخ : لا، مثال النكرة؟
الطالب : النكرة.
الشيخ : جاء زيدٌ راكبًا، نعم، دخلت المسجد طاهرًا، نعم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: أدخلتهما طاهرتين طاهرتين: حال، ولكن إذا ورد عن العرب ما هو معرفة وجب أن يؤول بنكرة، مثاله: اجتهد وحدك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وحده بمعنى: منفردًا بالألوهية، وحده لا شريك له، فتبين أنه إذا جاء الحال معرفة فأوِّله إلى نكرة طيب، يقولون: ادخلوا الأولَ فالأولَ، الأول: حال، ولكنها معرفة، كيف؟
الطالب : عرَّف بها.
الشيخ : كيف؟
الطالب : أوّل.
الشيخ : تؤول.
الطالب : واحدًا واحدًا.
الشيخ : بنكرة الأول، فالأول أي: مرتبين، والله أعلم، ومرتبين أحسن من واحدًا واحدًا، لأن واحدا واحدا يحتاج إلى تأويل ثاني لأنه ليس مشتقًّا.
الطالب : الثالثة.
الشيخ : تعريف الحال.
الطالب : الرابعة الرابعة.
الشيخ : وجوب كونه منتقلًا مشتقًّا، ثالثا: كثرة الجمود في السعر، والرابع: الحال لا تكون إلا نكرة، فإن ورد ما هو معرفة أول بنكرة، مثال النكرة؟ هاه؟
الطالب : وحدك، اجتهد وحدك.
الشيخ : لا، مثال النكرة؟
الطالب : النكرة.
الشيخ : جاء زيدٌ راكبًا، نعم، دخلت المسجد طاهرًا، نعم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: أدخلتهما طاهرتين طاهرتين: حال، ولكن إذا ورد عن العرب ما هو معرفة وجب أن يؤول بنكرة، مثاله: اجتهد وحدك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وحده بمعنى: منفردًا بالألوهية، وحده لا شريك له، فتبين أنه إذا جاء الحال معرفة فأوِّله إلى نكرة طيب، يقولون: ادخلوا الأولَ فالأولَ، الأول: حال، ولكنها معرفة، كيف؟
الطالب : عرَّف بها.
الشيخ : كيف؟
الطالب : أوّل.
الشيخ : تؤول.
الطالب : واحدًا واحدًا.
الشيخ : بنكرة الأول، فالأول أي: مرتبين، والله أعلم، ومرتبين أحسن من واحدًا واحدًا، لأن واحدا واحدا يحتاج إلى تأويل ثاني لأنه ليس مشتقًّا.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أول باب ظن أخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- المناقشة. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة. - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أبيات الحال. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- مناقشة من أول باب الحال. - ابن عثيمين