مراجعة ما سبق أخذه من بداية حروف الجر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
تقدم أن حروف الجر تتفق كلها في العمل، أي: في جر مدخولها، وتختلف في الاختصاص، ومنها ما يختص بالظاهر، ومنها ما يكون للظاهر والمضمر، ومنها ما يختص من الظاهر بشيء معين، أليس كذلك؟ رُب تختص؟
الطالب : بالنطرة.
الشيخ : بالنكرة، والتاء تختص بالله ورب، ومذ ومنذ؟
الطالب : بالوقت.
الشيخ : يختصان بالوقت
" واخْصُص بمــــذ ومنذ وقتًا "
وتقدم أن الذي يختص بالظاهر سبعة، سبعة حروف: مذ منذ حتى الكاف والواو ورُب والتاء، سبعة حروف، وأن بعضها قد قد يأتي في الضمائر، يعني: يجر الضمير، مثل: رُبَّه فتى مع أنه ما تدخل إلا على النكرة، ومثل قولهم: كها، يعني: بدل ما يقول هذه كهذه، يقول: هذه كها، وكذلك بدل ما يقول: هذا كهذا، يقول: هذا كه، ما هي كهو، كه، أما المعاني فبدأ بها المؤلف اختصاص هذه الحروف كل واحدة بمعنى.
تقدم أن حروف الجر تتفق كلها في العمل، أي: في جر مدخولها، وتختلف في الاختصاص، ومنها ما يختص بالظاهر، ومنها ما يكون للظاهر والمضمر، ومنها ما يختص من الظاهر بشيء معين، أليس كذلك؟ رُب تختص؟
الطالب : بالنطرة.
الشيخ : بالنكرة، والتاء تختص بالله ورب، ومذ ومنذ؟
الطالب : بالوقت.
الشيخ : يختصان بالوقت
" واخْصُص بمــــذ ومنذ وقتًا "
وتقدم أن الذي يختص بالظاهر سبعة، سبعة حروف: مذ منذ حتى الكاف والواو ورُب والتاء، سبعة حروف، وأن بعضها قد قد يأتي في الضمائر، يعني: يجر الضمير، مثل: رُبَّه فتى مع أنه ما تدخل إلا على النكرة، ومثل قولهم: كها، يعني: بدل ما يقول هذه كهذه، يقول: هذه كها، وكذلك بدل ما يقول: هذا كهذا، يقول: هذا كه، ما هي كهو، كه، أما المعاني فبدأ بها المؤلف اختصاص هذه الحروف كل واحدة بمعنى.
الفتاوى المشابهة
- هل حروف القرآن مجموعة في آيتين؟ - ابن باز
- معنى قوله تعالى:" ح م " وهل لهذه الحروف معنى... - ابن عثيمين
- حكم الدعاء بما يوافق بدايات الحروف - ابن باز
- تتمة المناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: هاك حروف الجر وه... - ابن عثيمين
- حروف القسم - الفوزان
- هل حروف القرآن غير مخلوقة، أم أنها حروف عربية؟ - ابن باز
- مناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: حروف الجر . - ابن عثيمين
- لماذا لم يجعل المؤلف حروف الاستثناء -التي تع... - ابن عثيمين
- مراجعة ما سبق أخذه من بداية حروف الجر . - ابن عثيمين