تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة المناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمينالطالب : ...الشيخ : طيب ويش محلها من الإعراب ما تقولون؟ الطالب : صفة.الشيخ : صفة لرحمة، لأن رحمة نكرة واللي يأتي بعدها صفة، طيب لنت؟الطالب : لنت فعل وفا...
العالم
طريقة البحث
تتمة المناقشة من آخر باب حروف الجر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ...

الشيخ : طيب ويش محلها من الإعراب ما تقولون؟
الطالب : صفة.

الشيخ : صفة لرحمة، لأن رحمة نكرة واللي يأتي بعدها صفة، طيب لنت؟
الطالب : لنت فعل وفاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : لهم لهم جار ومجرور متعلق بلنت.

الشيخ : الباء في قوله: { فبما رحمة }.
الطالب : معناه السببية.

الشيخ : السببية، مثالها بعد عن؟
الطالب : قوله تعالى: { عما قليل ليصبحن نادمين }.

الشيخ : { عما قليل } طيب إعرابها؟
الطالب : عن حرف جر، وما زائدة.

الشيخ : عملًا، زائدة عملًا.
الطالب : لا، زائدة إعرابًا.

الشيخ : العمل هو الإعراب، طيب بارك الله فيك.
الطالب : ما زائدة.

الشيخ : إعرابًا، ما نقول في القرآن ما ودنا نقول زائدة آه.
الطالب : قليل اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، عما قليل ليصبحن، اللام للتوكيد.

الشيخ : اللام للتوكيد؟ تقولون نعم؟
الطالب : لا، موطئة للقسم.

الشيخ : موطئة للقسم.
الطالب : ويصبحن فعل ماضي.

الشيخ : يصبحن فعل ماضي؟
الطالب : أو يصبح فعل مضارع.

الشيخ : فعل مضارع.
الطالب : أي نعم مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره.

الشيخ : ما ترون يا جماعة؟
الطالب : مبني على الضم.

الشيخ : مبني على الضم؟ هو يبنى على الضم المضارع؟
الطالب : لاتصاله بنون التوكيد.

الشيخ : لا هذاك يبنى على الفتح مثل: { لينبذن في الحطمة } من يعربها؟ تعربها؟
الطالب : إن شاء الله.

الشيخ : يلا؟
الطالب : ... .

الشيخ : وين مرفوع؟
الطالب : ... .

الشيخ : نون مشددة، ثبوت النون يفعلون غير مشددة آه.
الطالب : ليصبحن ... حذفت الواو لالتقاء الساكنين، لالتقاء الساكنين للتخفيف.

الشيخ : لا، ما مرت عليكم؟
الطالب : لتوالي الأمثال.

الشيخ : أي لتوالي الأمثال، لتوالي الأمثال الزائدة ثلاث نونات أي نعم.
الطالب : والواو حذفت لالتقاء الساكنين.

الشيخ : طيب.
الطالب : فأصبحت يصبحنَّ.

الشيخ : أي لكن نقول مرفوع بإيش؟
الطالب : بثبوت النون المحذوفة.

الشيخ : بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال.
الطالب : بالنون المحذوفة.

الشيخ : بالنون المحذوفة، طيب ما يخالف ممكن نقول بالنون أما ثبوت النون ما يمكن وهي محذوفة، نقول بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، فاعل كذا؟
الطالب : لا، اسم.

الشيخ : اسم يصبح، طيب ونادمين خبرها، صح؟ صح آه.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم يقول:
" النحو صعب وطويل سُلمه *** إذا ارتقى فيه الذي لا يعلم زلت به إلى الحضيض قدمه
يريد أن يعربه فيعجمه *** "

نعم، طيب لكن هذا لا تقتدوا بالبيت هذا، لا تأخذون به إن أخذتم به ما عاد قرأتم النحو، أقول: ليصبحن هذه ولها أمثلة كثيرة يعني لها أمثلة كثيرة غير هذا، أصلها يصبحوننّ، يصبحوننّ فهمتم؟ فعندنا الآن الواو يعني غير مستساغ فحذفت النون لتوالي الأمثال، طيب وليه ما حذفت نون التوكيد؟ قالوا: نون التوكيد يؤتى بهذا لمعنى، لو حذفنا نون التوكيد فات المعنى ويش المعنى؟ التوكيد، ونون الرفع جرت العادة بأنها تحذف عند الناصب والجازم ومع نون الوقاية، إذًا نحذفها أهون، بقي عندنا نون التوكيد، نون التوكيد هي حرف مشدد أليس كذلك؟
الطالب : بلى.

الشيخ : طيب الحرف المشدد أول الحرفين منه ساكن أو لا؟ شوف تقول: شدَّ شدّ! الدال الأولى ساكنة، لما كان أول الحرفين في المشدد ساكنًا جت عاد الواو واو الرفع واو الرفع أيضًا ساكنة، فنحذف واو الرفع.
" إن ساكنين التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لَينًا فحذفه استحق "
حذفنا الواو فصارت يصبحنّ، يصبحنّ بعد أن حذفنا منه النون والواو، واضح؟ وهذا كثير في القرآن في القرآن وغير القرآن، نعم طيب يلا كمل نادمين؟
الطالب : ليصبحنّ.

الشيخ : نادمين.
الطالب : نادمين.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا.
الطالب : مفعول به منصوب.

الشيخ : لا، ما تعرف؟ من يعرف نادمين إعرابها؟
الطالب : خبر.

الشيخ : خبر إيش؟ يصبح هي يصبح لها اسم وخبر؟
الطالب : من الأفعال الناصبة.

الشيخ : من الأفعال الناصبة ترفع الاسم وتنصب الخبر، لكن بس ككان ظل بات أضحى أصبح، أصبح ابن مالك يقول : " ككان كاد " - لا إله إلا الله - ظل أصبح، فهمت؟ كيف وأنت تقول يصبح لها اسم وخبر إيش قال في البيت الآخر؟
الطالب : " وغير ماض مثله قد عملا *** إن كان غير الماضي منه استعملا " .

الشيخ : زين تمام، طيب هذه الباء وعن، الثالث من شوف هنا سالم ؟
الطالب : { مما خطيئاتهم }.

الشيخ : { مما خطيئاتهم } أعربه؟
الطالب : من حرف جر، ما زائدة عملًا، خطيئاتهم اسم مجرور.

الشيخ : جميعها كذا؟ خطيئاتهم ؟
الطالب : خطيئات.

الشيخ : خطيئات اسم مجرور بمن.
الطالب : علامة جره الكسرة.

الشيخ : طيب خطيئات مضاف.
الطالب : والهاء مضاف إليه، خطيئات مضاف والهاء مضاف إليه، مبني على الكسرة في محل جر، والميم للجمع.

الشيخ : طيب استمر { أغرقوا }.
الطالب : أغرقوا فعل ماضي.

الشيخ : الجميع ويش هو؟ أغرق؟
الطالب : أغرق.

الشيخ : أغرقْ أغرقَ.
الطالب : أغرق فعل ماضي مبني على الفتح.

الشيخ : الفتح؟ أغرقوا.
الطالب : مبني على الضم لاتصاله بواو.

الشيخ : الجماعة.
الطالب : واو الجماعة في محل رفع فاعل.

الشيخ : فاعل أغرقوا ولا يقول: غرقوا؟
الطالب : أغرقوا هذه مبني للمجهول.

الشيخ : زين، إذًا الواو نائب فاعل.
الطالب : نائب فاعل.

الشيخ : طيب أين متعلق مما خطيئاتهم؟ يعني جار ومجرور متعلق بإيش؟
الطالب : بكائن.

الشيخ : كائن؟
الطالب : التعليق ما هو؟

الشيخ : تعليق يعني العمل العامل، إذا قيل هذا الجار والمجرور متعلق بكذا، معناه هو العامل فيه، من يعرفه؟ صالح؟ أغرقوا ومن إيش معناها؟ { مما خطيئاتهم }.
الطالب : سببية.

الشيخ : أي سببية صح، طيب هذه يقول المؤلف:
" وزِيد بعد رُب والكاف فكف *** وقـــــــد يليـــــهما وجر لم يُكــــــف "
ويش معناها عبد الله؟
الطالب : أن ما تزاد بعد رب والكاف فتكفها على العمل، وقد تزاد ويعمل.

الشيخ : أحسنت ويش مثالها؟
الطالب : في رب ربما الطالب الذكي حاضرًا.

الشيخ : ربما؟
الطالب : نعم، الطالب الذكي حاضرًا كفتها عن العمل.

الشيخ : ما يصلح ... ربما الطالب الذكي حاضر، نعم ويش اللي يصح؟
الطالب : لا بد أن تتسلط على نكرة.

الشيخ : نكرة صح، لا بد أن تكون نكرة.
" واخصص بمذ ومنذ وقتا *** وبرُب منكر "
إذًا صحح المثال خليه نكرة.
الطالب : ربما طالب ذكي موجود.

الشيخ : موجود زين إعرابها؟
الطالب : رب حرف جر.

الشيخ : ملغى.
الطالب : ملغى، وما كافة عن العمل.

الشيخ : نعم.
الطالب : وطالب مبتدأ مرفوع بالضمة مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : وذكي صفة للطالب.

الشيخ : نعم.
الطالب : وصفة المرفوع مرفوع.

الشيخ : حاضر؟
الطالب : وحاضر خبر.

الشيخ : خبر المبتدأ.
الطالب : خبر المبتدأ مرفوع.

الشيخ : طيب أحسنت، الكاف محمد؟
الطالب : ... .

الشيخ : أي.
الطالب : قول الشاعر:
" وننصر مولانا ونعلم أنه *** كما الناس مجروم عليه وجارم ".

الشيخ : نعم.
الطالب : قوله: " كما الناس ".

الشيخ : يلا محمد؟
الطالب : الكاف حرف جر ملفى.

الشيخ : لا ما ألغاه، لا البيت مستشهد به للجر، الكاف حرف جر، وما زائدة، كما الناس، ما زائدة، والناس اسم؟
الطالب : اسم مجرور.

الشيخ : بالكاف وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره، نأخذ درس البيتين الأخيرات.

Webiste