تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مواصلة شرح البيت السابق: على للاستعلا ومعنى... - ابن عثيمينالشيخ : قال:" على للاستعلا " ويش معنى الاستعلاء؟ علو شيء على شيء، وهذا واضح جدًّا، ولهذا على حتى هي نفسها فيها حروف العلو هي نفسها فيها حروف العلو أو لا...
العالم
طريقة البحث
مواصلة شرح البيت السابق: على للاستعلا ومعنى في وعن *** بعن تجاوزا عنى من قد فطن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" على للاستعلا "
ويش معنى الاستعلاء؟ علو شيء على شيء، وهذا واضح جدًّا، ولهذا على حتى هي نفسها فيها حروف العلو هي نفسها فيها حروف العلو أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : فيها العين واللام والألف، مثال ذلك تقول؟ هاه؟
الطالب : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .

الشيخ : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى فعلى هنا للعلو، وتقول مثلًا: الماء على السطح، وتقول: السماء على الأرض، هذا العلو هل يلزم المباشرة أو لا تلزم المباشرة؟
الطالب : لا تلزم.

الشيخ : لا تلزم المباشرة، قد تكون مباشرة، وقد تكون غير مباشرة، أليس كذلك؟
الطالب : بلى.

الشيخ : ثم العلو قد يكون حسيًّا، وقد يكون معنويًّا، تقول مثلًا: من على هؤلاء الجماعة؟ من على هؤلاء الجماعة يعني: من هو الوالي عليه، هذا العلو حسي ولا معنوي؟
الطالب : معنوي.

الشيخ : معنوي لأنه ما هو طالع عليهم، وتقول: ركبت على البهيمة، أو على السيارة، هذا علو مباشر، طيب قال:
" ومعنى في وعن " ويش معنى في وعن؟ يعني: ولمعنى في على للاستعلا، ومعنى معطوفة على قوله: " للاستعلا " يعني: وعلى ولمعنى في، يعني: وتأتي على بمعنى في، مثَّلوا لذلك بقوله تعالى: وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا علَى حِينِ قالوا: المعنى في حين غفلة من أهلها، ومعنى عن تأتي نعم ومعنى في وعن يعني: أن تأتي في بمعنى عن.
الطالب : تأتي على.

الشيخ : تأتي على " على للاستعلا ومعنى في وعن " يعني: أن على تأتي بمعنى عن، ومنه قول الشاعر:
" إِذا رَضِيَت عليَّ بنو قُشَيرٍ "
المعنى: إذا رضيت عني بنو قشير، فعليه تأتي على بمعنى عن، ثم قال:
" بعن تجاوزًا عَنَى مَن قد فَطَن "
بعن تجاوزًا: إعراب الشطر بعن: جار ومجرور متعلق بعنى، تجاوزًا: مفعول مقدم لعنى، نعم ومن قد فطن من: مبتدأ، وقد فطن: الجملة خبره أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وعلى أظن غلط، بعن تجاوزًا عن عن نسينا نعرب عن
" بعن تجاوزًا " عنى: فعل ماض، ومن: فاعل، وقد فطن: الجار والمجرور الفعل صلة الموصول لا محل له من الإعراب، يعني: عنى الذي قد فطن، وعنى بمعنى قصد، -الظاهر أنه جاءكم النوم- بعن: جار ومجرور متعلقة لأن كلها عنعنة البيت هذا كله عين، بعن: جار ومجرور متعلق بعنى، تجاوزًا: مفعول مقدم لإيش؟
الطالب : لعنى.

الشيخ : لعنى، عنى فعل ماض، ومن: اسم موصول فاعل، وقد فطن: جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، وترتيب البيت: عنى من قد فطن تجاوزًا بعن، ويش معنى عنى؟
الطالب : قصد.

الشيخ : أي: قصد وأراد، يعني: أن عن من معانيها المجاوزة، المجاوزة معناه مرور شيء بشيء وانفصاله عنه هذه المجاوزة، مثاله: وما فعلته عن أمري ويقولون: رميت السهم عن القوس، يعني: مجاوزًا القوس نعم
" وقد تجيء موضع بعدٍ وعلى "
" قد تجي " ما هي التي تجي؟ عن " تجي موضع بعد ".
الطالب : على.

الشيخ : عن عن، قضينا من على، بعن تجاوزًا .
الطالب : متى انقضينا منها؟

الشيخ : انقضينا من على في قوله: " بعن تجاوزًا " الشطر الثاني هذا يتكلم عن عن، الأول شوفوا
" على للاستعلا ومعنى في وعن " انتهى، هذه معاني على الاستعلاء، بمعنى في، بمعنى عن، ثلاثة معاني انتهينا منها، هذا بالنسبة لعلى، نجي قال:
" بعن تجاوزًا عنى من قد فطن " هذا شطر جديد لمعاني عن، معناها المجاوزة فهمت يا غانم؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب.

Webiste