شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونها في الوصف كاف إن وقع *** مثنى أو جمعا سبيله اتبع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكونها في الوصف كافٍ إن وقع *** مثنى أو جمعًا سبيله اتَّبَع "
كونها الضمير يعود على أل، في الوصف أيها الوصف هو الأول ولا الثاني؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول، يعني كونها في الوصف الذي هو اسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصفة المشبهة وهو الأول، كاف شرط يعني " إن وقع مثنى "
" إن وقع مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
ما هو الجمع الذي اتبع سبيل المثنى؟ هو جمع المذكر السالم، أظن قبل قليل قلنا لكم لو كانت أل في الوصف يعني في الأول دون الثاني ممنوع ولا لا؟ آه ... إذا كانت في الأول دون الثاني.
الطالب : ممنوع.
الشيخ : ممنوع في الإضافتين؟ حتى في الوصف.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : متأكدين كلكم على قدم راسخ ولا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب يستثنى من ذلك إذا كان الأول مثنى أو جمع مذكر سالم فيجوز أن تكون فيه دون الثاني، يستثنى من ذلك إذا كان الأول مثنى أو جمع مذكر سالمًا فإنه يجوز أن تكون فيه أل دون الثاني، أفهمتم يا جماعة؟ طيب تقول مثلًا: يعجبني الآكلوا طعامِهم يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لماذا؟ لأن المضاف وهو الأول جمع مذكر سالم، يعجبني الفاهموا درسٍ ها يجوز ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويش الدليل يا حجاج؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ويش الدليل؟
الطالب : أنه جمع مذكر سالم.
الشيخ : ومن كلام المؤلف إيش الدليل؟
الطالب : من كلام المؤلف؟
الشيخ : أي.
الطالب : لكونها في الوصف كاف إن وقع.
الشيخ : لكونها؟ إيش تقولون يا جماعة؟ من قوله: " وكونها " " وكونها في الوصف " ما هي لكونها " وكونها في الوصف كاف إن وقع *** مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
والجمع الذي اتبع سبيله جمع المذكر السالم، طيب في المثنى يعجبني التاركي سوءًا، يعجبني التاركا بالألف أو لا؟ ما هي التاركا بالألف أنها فاعل التاركا سوء، يجوز ولا ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لأنه وقع مثنى و
" كونها في الوصف كاف إن وقع *** مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
خلاصة الكلام الآن: إذا وُصلت أل في المضاف دون المضاف إليه فهو ممنوع في الإضافتين إلا إذا كان المضاف جمعًا أو مثنى جمع مذكر سالم أو مثنى في الإضافة اللفظية، إذا كانت أل في الثاني دون الأول جاز في الإضافتين، إذا كانت في الثانية والأول؟
الطالب : جاز في اللفظية.
الشيخ : جائز في اللفظية ممنوع في المعنوية هذا هو خلاصة كلام المؤلف في هذه المسألة والله أعلم.
الطالب : كزيد ... .
الشيخ : نعم؟
كونها الضمير يعود على أل، في الوصف أيها الوصف هو الأول ولا الثاني؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول، يعني كونها في الوصف الذي هو اسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصفة المشبهة وهو الأول، كاف شرط يعني " إن وقع مثنى "
" إن وقع مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
ما هو الجمع الذي اتبع سبيل المثنى؟ هو جمع المذكر السالم، أظن قبل قليل قلنا لكم لو كانت أل في الوصف يعني في الأول دون الثاني ممنوع ولا لا؟ آه ... إذا كانت في الأول دون الثاني.
الطالب : ممنوع.
الشيخ : ممنوع في الإضافتين؟ حتى في الوصف.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : متأكدين كلكم على قدم راسخ ولا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب يستثنى من ذلك إذا كان الأول مثنى أو جمع مذكر سالم فيجوز أن تكون فيه دون الثاني، يستثنى من ذلك إذا كان الأول مثنى أو جمع مذكر سالمًا فإنه يجوز أن تكون فيه أل دون الثاني، أفهمتم يا جماعة؟ طيب تقول مثلًا: يعجبني الآكلوا طعامِهم يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لماذا؟ لأن المضاف وهو الأول جمع مذكر سالم، يعجبني الفاهموا درسٍ ها يجوز ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويش الدليل يا حجاج؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ويش الدليل؟
الطالب : أنه جمع مذكر سالم.
الشيخ : ومن كلام المؤلف إيش الدليل؟
الطالب : من كلام المؤلف؟
الشيخ : أي.
الطالب : لكونها في الوصف كاف إن وقع.
الشيخ : لكونها؟ إيش تقولون يا جماعة؟ من قوله: " وكونها " " وكونها في الوصف " ما هي لكونها " وكونها في الوصف كاف إن وقع *** مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
والجمع الذي اتبع سبيله جمع المذكر السالم، طيب في المثنى يعجبني التاركي سوءًا، يعجبني التاركا بالألف أو لا؟ ما هي التاركا بالألف أنها فاعل التاركا سوء، يجوز ولا ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لأنه وقع مثنى و
" كونها في الوصف كاف إن وقع *** مثنى أو جمعًا سبيله اتبع "
خلاصة الكلام الآن: إذا وُصلت أل في المضاف دون المضاف إليه فهو ممنوع في الإضافتين إلا إذا كان المضاف جمعًا أو مثنى جمع مذكر سالم أو مثنى في الإضافة اللفظية، إذا كانت أل في الثاني دون الأول جاز في الإضافتين، إذا كانت في الثانية والأول؟
الطالب : جاز في اللفظية.
الشيخ : جائز في اللفظية ممنوع في المعنوية هذا هو خلاصة كلام المؤلف في هذه المسألة والله أعلم.
الطالب : كزيد ... .
الشيخ : نعم؟
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومنـــع عدل مع... - ابن عثيمين
- باب صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : بالألف ارفع الم... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعف... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : صلاة الليل مثنى مثنى. - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ) ؟ - الالباني
- صلاة النافلة مثنى مثنى - ابن باز
- حديث صلاة النهار مثنى مثنى - اللجنة الدائمة
- بيان أن صلاة الليل مثنى مثنى - الفوزان
- باب : الأذان مثنى مثنى . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونها في الوصف... - ابن عثيمين