تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يستشهد بالشواهد العربية وهي لا يعرف قائل... - ابن عثيمينالشيخ : أي هذه من الغرائب أنهم يجيبون صحيح شواهد قد لا يعرف قائلها ثم يقول بعضهم إن الحديث لا يستشهد به في إثبات اللغة العربية، من الغرائب.السائل : بس ش...
العالم
طريقة البحث
كيف يستشهد بالشواهد العربية وهي لا يعرف قائلها ولا يستشهدون بالحديث في اللغة العربية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أي هذه من الغرائب أنهم يجيبون صحيح شواهد قد لا يعرف قائلها ثم يقول بعضهم إن الحديث لا يستشهد به في إثبات اللغة العربية، من الغرائب.

السائل : بس شيخ، مسلم دائمًا يروي الأحاديث يقول مثلًا: حدثنا محمد بن المثنى وابن جعفر واللفظ لابن جعفر، فيكون اختلاف اللفظ من شيوخ مسلم، صار خلاف.

الشيخ : لكن هو إذا رواه معربًا، رواه معربًا، لأنه رواه عن الشيخ معربًا، وعن الشيخ الثاني معربًا، وهذا في اللفظ اختلاف اللفظ معناه قد يكون بتقديم أو تأخير، قد يكون بتقديم وتأخير، أوزيادة ونقص، أما مسألة.

السائل : ... .

الشيخ : لا لا، لأن هو رواه عن الشيخ المحدث له بلفظه.

السائل : بس أحيانًا يا شيخ يقولون ما له جواب، أحيانًا يجي ورد في الصحيح إشكال لغوي ما له جواب عندهم، يقولون: ولا يمكن إلا غلط من الرواي.

الشيخ : لا لا، ما في شيء ما له جواب أبدًا، مسائل النحو ما يمكن ما يصير لها جواب أبد، ولهذا دائمًا يقولون: حجة النحوي مثل نافقاء الجربوع تحجره مع الباب يطلع مع النطاق.

السائل : لكن الشاهد.

الشيخ : أي . بس وزعوها على ... ما أخذت أبد؟ خذ خذ.

السائل : آخذ لأمرأة؟

الشيخ : هاه؟

السائل : لامرأة، لامرأة.

الشيخ : لامرأة، إي هي يمكن تستفيد من الرجل في هذا.

Webiste