حكم الجهر بالنية عند الإحرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: ما رأيكم فيمن يقول: إن الجهر بالنية أثناء الإحرام لا يشرع وإن هذا الجهر ليس عليه دليل؟
الجواب: الجهر بالنية غير مشروع؛ لعدم الدليل عليه، ولكن يستحب عند الإحرام أن يلبي بنسكه قائلًا: لبيك حجًا أو لبيك عمرة أو لبيك عمرة وحجًا إن أراد القران، والأفضل لمن قدم في أشهر الحج أن يلبي بالعمرة وحدها، فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ويحل، ثم يلبي بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة إذا لم يكن معه هدي؛ لأن النبي ﷺ أمر أصحابه بذلك في حجة الوداع فقال: خذوا عني مناسككم.
الجواب: الجهر بالنية غير مشروع؛ لعدم الدليل عليه، ولكن يستحب عند الإحرام أن يلبي بنسكه قائلًا: لبيك حجًا أو لبيك عمرة أو لبيك عمرة وحجًا إن أراد القران، والأفضل لمن قدم في أشهر الحج أن يلبي بالعمرة وحدها، فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ويحل، ثم يلبي بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة إذا لم يكن معه هدي؛ لأن النبي ﷺ أمر أصحابه بذلك في حجة الوداع فقال: خذوا عني مناسككم.
الفتاوى المشابهة
- هل تجهر المرأة في الصلاة الجهرية؟ - ابن باز
- إذا كان المصلي منفردا فهل يجهر في الصلاة الج... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب الإحرام: الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين
- حكم الجهر للمسبوق في الصلاة الجهرية - ابن باز
- هل ينعقد إحرام بغير ركعتي الإحرام؟ - ابن باز
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- الجهر بنية الصلاة - الفوزان
- حكم النية عند الإحرام - ابن باز
- حكم الجهر بالنية في الصلاة - الفوزان
- الجهر بالنية في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر بالنية عند الإحرام - ابن باز