قال المصنف :" باب الإحرام: الإحرام نية النسك "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف " باب الإحرام " الإحرام مأخوذ من التحريم ومعنى أحرم أي دخل في الحرام كأنجد أي دخل في نجد، فالإحرام معناه دخول الإنسان في التحريم ولهذا يقال للتكبيرة الأولى من الصلاة تكبيرة الإحرام، لأنه بها يدخل في التحريم أي تحريم ما يحرم على المصلي، أما المراد به هنا فإنه نية النسك، يعني نية الدخول فيه هذا الإحرام، يعني ينوي أنه الآن دخل في الإحرام لا نية أنه يعتمر أو أنه يحج بل نية الدخول في العمرة أو نية الدخول في الحج وبين الأمرين فرق، فمثلاً الآن إذا كان أحدكم يريد أن يحج هذا العام فهل نقول أنه بنيته هذه أحرم؟ لا، لأنه لم ينوي الدخول وكذلك نريد أن يصلي العشاء هل نحن بنيتنا هذه دخلنا في الصلاة؟ لا، إذن نية الفعل لا تؤثر لكن نية الدخول فيه هي التي تؤثر، ولهذا نقول الإحرام يا عمر نية الدخول في النسك لا نية أن يحج، يعني أن ينوي الدخول في العمرة إن كان نسكه عمرة أو في الحج إن كان نسكه حجاً أما من نوى أن يحج أو يعتمر فإنه لا يكون محرماً بذلك كالصلاة تماماً، أنت الآن تريد أن تصلي العشاء فهل نيتك هذه تكون تحريماً أي يحرم عليك ما يحرم على المصلي؟ لا، متى تكون؟ إذا نويت الدخول فيها إذا نويت الدخول فيها فهذا هو الذي يكون فيه الدخول في الصلاة، وسميت نية الدخول في النسك إحراماً لأنه إذا دخل في النسك حرّم على نفسه ما كان مباحاً قبل الإحرام، فيحرم عليه مثلاً الرفث، ويحرم عليه الطيب، ويحرم عليه حلق الرأس، ويحرم عليه الصيد بماذا؟ بالإحرام طيب نية الدخول في النسك قال المؤلف " سن لمريده غسل " سن مَن السان؟ الرسول عليه الصلاة والسلام والسنة في اللغة: الطريقة، وفي الشرع أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من جدة من غير أهلها - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر بالنية عند الإحرام - ابن باز
- أحكام الإحرام - ابن عثيمين
- حكم الإحرام بعد الصلاة - ابن باز
- قال المصنف :" ونيته شرط " - ابن عثيمين
- ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالباني
- تهيأ للإحرام في الميقات ونسي نية الدخول... - اللجنة الدائمة
- حكم النية عند الإحرام - ابن باز
- الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام. - الفوزان
- تتمة شرح قول المصنف :" الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب الإحرام: الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين