حكم تأخير التلبية بعد الإحرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أحرمت بالحج ولكن عند الإحرام لم أشرع بالتلبية علمًا بأني من أهل مكة فهل علي شيء؟
الجواب: لا حرج عليك؛ لأن التلبية سنة فإذا أحرم الإنسان بالحج أو بالعمرة سواء من أهل مكة أو غير أهل مكة شرع له أن يلبي كما كان النبي ﷺ يلبي، لكن لو ما لبى أو تأخرت التلبية لا يضره ذلك؛ لأن التلبية سنة قولية، والواجب أن ينوي بقلبه نسكًا من حج أو عمرة أو كليهما، ثم يلبي بذلك لأن ذلك أفضل، يصرح بذلك بلسانه فيقول: "اللهم لبيك حجًا" أو "اللهم لبيك عمرة" أو "اللهم لبيك عمرة وحجًا" عند دخوله في الإحرام عندما يركب السيارة أو المطية.
كان النبي ﷺ إذا ركب دابته أعلن إحرامه، والعمدة على القلب إذا نوى بقلبه الدخول في العمرة أو الحج فهذا هو الإحرام، والأفضل أن يلبي بذلك عند النية، فيقول: "اللهم لبيك عمرة" إن كان متمتعًا بالحج، أو يقول: "اللهم لبيك حجًا" إن كان مفردًا، أو يقول: "اللهم لبيك عمرة وحجًا" عند إحرامه عند الدخول في ذلك بنيته في الميقات.
وإن كان من أهل مكة عند الحج يلبي به في مكانه في بيته عند خروجه إلى منى يقول: اللهم لبيك حجًا إذا كان في مكة أو من المحلين بها.
الجواب: لا حرج عليك؛ لأن التلبية سنة فإذا أحرم الإنسان بالحج أو بالعمرة سواء من أهل مكة أو غير أهل مكة شرع له أن يلبي كما كان النبي ﷺ يلبي، لكن لو ما لبى أو تأخرت التلبية لا يضره ذلك؛ لأن التلبية سنة قولية، والواجب أن ينوي بقلبه نسكًا من حج أو عمرة أو كليهما، ثم يلبي بذلك لأن ذلك أفضل، يصرح بذلك بلسانه فيقول: "اللهم لبيك حجًا" أو "اللهم لبيك عمرة" أو "اللهم لبيك عمرة وحجًا" عند دخوله في الإحرام عندما يركب السيارة أو المطية.
كان النبي ﷺ إذا ركب دابته أعلن إحرامه، والعمدة على القلب إذا نوى بقلبه الدخول في العمرة أو الحج فهذا هو الإحرام، والأفضل أن يلبي بذلك عند النية، فيقول: "اللهم لبيك عمرة" إن كان متمتعًا بالحج، أو يقول: "اللهم لبيك حجًا" إن كان مفردًا، أو يقول: "اللهم لبيك عمرة وحجًا" عند إحرامه عند الدخول في ذلك بنيته في الميقات.
وإن كان من أهل مكة عند الحج يلبي به في مكانه في بيته عند خروجه إلى منى يقول: اللهم لبيك حجًا إذا كان في مكة أو من المحلين بها.
الفتاوى المشابهة
- ما صفة التلبية ؟ - الالباني
- كيف تكون صفة الإحرام بالحج والعمرة . وهل يحر... - ابن عثيمين
- هل ينعقد إحرام بغير ركعتي الإحرام؟ - ابن باز
- من حج على غيره ثم مات لمن تكون التلبية.؟ - ابن عثيمين
- هل يشرع التلفظ بالتلبية عند الإحرام أم تكفي ال... - الالباني
- ما حكم إحرام وتلبية الصبي بالحج؟ - ابن باز
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- كيفية الإحرام والتلبية - ابن عثيمين
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- صفة تلبية المتمتع وقت الإحرام - ابن باز
- حكم تأخير التلبية بعد الإحرام - ابن باز