بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن الاشتراط في الإحرام .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بعد ذلك تلبون بتلبية العمرة دون التلفظ بالنية وإنما بالعمرة لبيك اللهم بعمرة وهذا ليس نية أو ليس بالمعنى الصحيح تلفظا بالنية حتى يقاس عليه جواز التلفظ في سائر العبادات كالوضوء والطهارة من الحدث الأكبر والحدث الأصغر والنية عند الشروع في الصلاة كل هذه النيات مقرونة باللفظ فهي من المحدثات في الدين وإنما النية في القلب أما في الحج ففي التلبية يقول لبيك اللهم بحج لبيك الله بحج وعمرة أو بحجة وعمرة لبيك اللهم بعمرة , هذا يقوله الملبي جهرا ثم ينبغي ألا تنسوا أن تقرنوا مع هذه التلبية مباشرة لا تفوتكم العبارة التي تعرف عند الفقهاء بالاشتراط وذلك أن يقول الملبي لبيك اللهم بعمرة اللهم محلي حيث حبستني , اللهم محلي حيث حبستني أولا ما معنى هذا الكلام وما ثمرته؟ , معنى هذا الكلام محلي أي تحللي من العمرة إذا ما قدّرت عليّ أمرا لا أملكه كمثلا عرج ككسر لا سمح الله كمرض فُجائي ما شابه ذلك من الموانع بحيث يضطر ألا يتابع مناسك العمرة أو مناسك الحج , هذا معنى هذا الورد النبوي اللهم محلي أي تحللي من الإحرام حيث حبستني بأمر تقدره عليّ لا قدرة لي على رده لأنه لا راد لما قضاه الله عزّ وجل , هذا هو المعنى أما الأثر والثمرة فهو شيء مهم جدا وذلك مما يغفل عنه جماهير الحجاج والعمار , حيث جاء في الحديث الصحيح من حج فكسر أو عرج فعليه هدي وحج من قابل وحج من قابل أي هذا الذي لبّى بالعمرة ثم قُدّر عليه أمر فلم يستطع إتمام هذه العمرة عليه واجبان لا بد له منهما كلاهما الواجب الأول أن يقدم هديا لأنه عطّل هذه العبادة الخاصة والأمر الآخر أن هذه العمرة يجب عليه أن يقضيها فيما بعد حينما يتمكن من قضائها , هذا حكم عام أما من اشترط على ربه عزّ وجل وقال اللهم محلي حيث حبستني فحبسه بحابس فحينئذٍ لا شيء عليه , إن شاء أن يعيد العمرة تطوعا كما ابتدأها فلا شك أن له ذلك لكن لا يجب عليه كذلك الحج وهو أهم , الحج تعلمون له مناسك أكثر من العمرة من البيات في منى والوقوف بعرفات والبيات في المزدلفة ورمي الجمار ونحو ذلك , فهذا الذي حج بعد حجة الإسلام ولبّى بالحج في الميقات ثم لم يشترط على ربه ما ذكرنا ثم حبسه حابس فعليه هدي وعليه أن يعيد الحج من العام القابل ولو كان حج فريضة الحج حجة الإسلام قد أسقطها عنه لكنه في المرة الأخرى نوى أن يتقرب إلى الله عزّ وجل بحجة متطوعا ثم حبسه حابس ولم يستطع أن يكملها وأن يتمها كما قال تعالى: وأتموا الحج والعمرة لله فإذا لم يكن قد اشترط ذلك الشرط فعليه هدي وعليه حج من قابل , ولذلك فاحرصوا كل الحرص على أن تشترطوا عقب التلبية هذه ولا يفيدكم ذلك ذلكم شيئا إذا ما تذكرتم ما فاتكم بعد أن قطعتم شوطا في الطريق , ثم تنطلقون إن شاء الله ميسرين وأنتم تكثرون من التلبية ولا أقول الآن رافعين أصواتكم بل مبالغين في رفعكم لأصواتكم لأن هذه شعيرة من شعائر الحج والعمرة لأن الصحابة قالوا أنهم كانوا يرفعون أصواتهم حتى لما وصلوا مكانا اسمه الروحاء بُحت أصواتهم وهذه سنة لا مثل لها في الأذكار الشرعية إطلاقا أي أجهدوا أنفسهم برفعهم أصواتهم بالتلبية لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك , حتى ما أكملوا المشوار إلى مكة ما وصلوا الروحاء ما أذكر الآن كم المسافة لكن ما أظن , نعم .
السائل : خمس وثمانون كيلا .
الشيخ : خمس وثمانون كيلو , ما وصلوا إلى ذلك المكان إلا وقد بُحت أصواتهم , إذًا من شعائر الحج والعمرة التلبية جهرا والمبالغة في الجهر بهذه التلبية وهذا أنا أرى في هذا حكمة لأن الناس يشعرون بشيء من الحلاوة النفسية لما بدّون يذكروا الله يرفعوا أصواتهم فكأن الله عزّ وجل جعل لهم متنفسا لإشباع رغبتهم هذه في ظرف ما ألا وهو الحج والعمرة , أرفعوا أصواتكم وفشّوا خلقكم بهذه المناسبة أما ما سوى ذلك فخير الذكر الخفي كما هو معروف في الكتاب والسنة وحسبكم آنفا حديث أبي موسى الأشعري أربعوا على أنفسكم .
السائل : بصورة جماعية ؟
الشيخ : ثم هنا ثم هنا ملاحظتان الأولى ما سبق السائل البيان وهو التلبية هذه لا يشترط فيها أن تكون تلبية الجماعة بصوت واحد بل لا يجوز أن يكون الأمر كذلك قلت لا يشترط ثم أضربت فقلت بل لا ينبغي أن يكون كذلك وإنما كل واحد يلبي حسب طاقته وحسب قِصر نفسه أو طول نفسه ومن شؤم ومن أخطاء الذكر الجماعي كما يفعله بعضهم عقب صلاة الفجر والمغرب ...
السائل : خمس وثمانون كيلا .
الشيخ : خمس وثمانون كيلو , ما وصلوا إلى ذلك المكان إلا وقد بُحت أصواتهم , إذًا من شعائر الحج والعمرة التلبية جهرا والمبالغة في الجهر بهذه التلبية وهذا أنا أرى في هذا حكمة لأن الناس يشعرون بشيء من الحلاوة النفسية لما بدّون يذكروا الله يرفعوا أصواتهم فكأن الله عزّ وجل جعل لهم متنفسا لإشباع رغبتهم هذه في ظرف ما ألا وهو الحج والعمرة , أرفعوا أصواتكم وفشّوا خلقكم بهذه المناسبة أما ما سوى ذلك فخير الذكر الخفي كما هو معروف في الكتاب والسنة وحسبكم آنفا حديث أبي موسى الأشعري أربعوا على أنفسكم .
السائل : بصورة جماعية ؟
الشيخ : ثم هنا ثم هنا ملاحظتان الأولى ما سبق السائل البيان وهو التلبية هذه لا يشترط فيها أن تكون تلبية الجماعة بصوت واحد بل لا يجوز أن يكون الأمر كذلك قلت لا يشترط ثم أضربت فقلت بل لا ينبغي أن يكون كذلك وإنما كل واحد يلبي حسب طاقته وحسب قِصر نفسه أو طول نفسه ومن شؤم ومن أخطاء الذكر الجماعي كما يفعله بعضهم عقب صلاة الفجر والمغرب ...
الفتاوى المشابهة
- هل تكون التلبية بالعمرة والحج جهرًا ؟ - الالباني
- هل النية تكون بالنطق بالتلبية ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إحرام وتلبية الصبي بالحج؟ - ابن باز
- وهل التلبية في الحجِّ والعمرة من التلفُّظ بالن... - الالباني
- صفة تلبية المتمتع وقت الإحرام - ابن باز
- هل يشرع التلفظ بالتلبية عند الإحرام أم تكفي ال... - الالباني
- حكم من نسي التلبية والاشتراط - ابن باز
- كيفية الإحرام والتلبية - ابن عثيمين
- حكم تأخير التلبية بعد الإحرام - ابن باز
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني