حكم من أحرم متمتعا وخرج بعد عمرته إلى جدة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أحرمت بالعمرة وقصدي التمتع ثم خرجت بعد العمرة إلى جدة فهل أعتبر متمتعًا إذا رجعت وأتممت حجي؟
الجواب: الصواب أنه لا يخرج بهذا عن التمتع فإذا دخل مكة متمتعًا بعد رمضان محرمًا بعمرة وقصده الحج ثم بعد فراغه من العمرة خرج إلى الطائف أو جدة لبعض الحاجات فالصواب أنه يبقى على تمتعه.
وقال بعض أهل العلم: أنه إذا خرج مسافة قصر ورجع للحج محرمًا به فإنه يكون بذلك قد نقض تمتعه ويكون مفردًا، هذا قاله جماعة من أهل العلم، والأقرب إن شاء الله والأظهر أنه بهذه التصرفات بين الحج والعمرة لا يكون مفردًا بل يبقى على تمتعه إلا إذا رجع إلى بلاده ثم جاء بحج مفرد فإنه يكون مفردًا ولا دم عليه، وهذا هو قول بعض أهل العلم وهو مروي عن عمر وابنه رضي الله عنهما، وبالله التوفيق.
الجواب: الصواب أنه لا يخرج بهذا عن التمتع فإذا دخل مكة متمتعًا بعد رمضان محرمًا بعمرة وقصده الحج ثم بعد فراغه من العمرة خرج إلى الطائف أو جدة لبعض الحاجات فالصواب أنه يبقى على تمتعه.
وقال بعض أهل العلم: أنه إذا خرج مسافة قصر ورجع للحج محرمًا به فإنه يكون بذلك قد نقض تمتعه ويكون مفردًا، هذا قاله جماعة من أهل العلم، والأقرب إن شاء الله والأظهر أنه بهذه التصرفات بين الحج والعمرة لا يكون مفردًا بل يبقى على تمتعه إلا إذا رجع إلى بلاده ثم جاء بحج مفرد فإنه يكون مفردًا ولا دم عليه، وهذا هو قول بعض أهل العلم وهو مروي عن عمر وابنه رضي الله عنهما، وبالله التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- هل للمتمتع وقت محدود يتمتع فيه؟ - ابن باز
- هل على المكي إذا خرج إلى جدة وأراد الحج أن ي... - ابن عثيمين
- حكم من أحرم في رمضان بعمرة متمتعاً بها إلى الحج - ابن باز
- حكم المتمتع إذا أدى العمرة وخرج من مكة - ابن عثيمين
- يعتبر متمتعا بالعمرة الى الحج - الفوزان
- هل يجوز للمتمتع أن يذهب إلى جدة أو الطائف بع... - ابن عثيمين
- جواز الخروج للمتمتع بعد العمرة خارج مكة - ابن عثيمين
- لا بأس بخروج المتمتع إلى جدة وأمثالها ويبقى على... - ابن باز
- إذا أراد الإنسان التمتع في الحج فهل يبقى متم... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمتمتع أن يخرج من مكة بعد عمرته وقب... - ابن عثيمين
- حكم من أحرم متمتعا وخرج بعد عمرته إلى جدة - ابن باز