حكم من بدأ بالمروة في السعي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أنا شيخ كبير وطفت للعمرة ثم سعيت سبعة أشواط ولكني بدأت من المروة وقصرت في الصفا ولبست المخيط، فما حكم ذلك؟
الجواب: هذا عليه أن يأتي بشوط آخر؛ لأنه فاته شوط، إلا إذا كان سعى ثمانية أشواط فلا حرج، والشوط الأول يكون لاغيًا لا يضره؛ لكونه بدأ من المروة، المقصود أنه إذا كان بدأ بالمروة وختم بالصفا ثمانية أشواط يكون له منها سبعة أشواط كاملة، أما إن كانت سبعة فقد فاته شوط وعليه تكملته، ويعيد تقصير رأسه حتى تتم عمرته، والتقصير الأول لا يكفيه؛ لأنه قصر قبل أن يكمل السعي، والشوط الأول الذي بدأه من المروة لا يعتبر.
الجواب: هذا عليه أن يأتي بشوط آخر؛ لأنه فاته شوط، إلا إذا كان سعى ثمانية أشواط فلا حرج، والشوط الأول يكون لاغيًا لا يضره؛ لكونه بدأ من المروة، المقصود أنه إذا كان بدأ بالمروة وختم بالصفا ثمانية أشواط يكون له منها سبعة أشواط كاملة، أما إن كانت سبعة فقد فاته شوط وعليه تكملته، ويعيد تقصير رأسه حتى تتم عمرته، والتقصير الأول لا يكفيه؛ لأنه قصر قبل أن يكمل السعي، والشوط الأول الذي بدأه من المروة لا يعتبر.
الفتاوى المشابهة
- السعي بين الصفا والمروة - ابن عثيمين
- حكم الموالاة بين أشواط السعي - ابن باز
- صفة السعي - ابن باز
- ما حكم الدعاء في الشوط السابع على المروة . ؟ - الالباني
- حكم الدعاء في الشوط السابع على المروة . - الالباني
- كيفية السعي بين الصفا والمروة - ابن باز
- الشوط يكون بين الصفا والمروة والرجوع بين... - اللجنة الدائمة
- حكم الزيادة في السعي - ابن باز
- سؤالها الرابع تقول أريد أن أعرف حكم السعي يع... - ابن عثيمين
- بدأ بالمروة وانتهى بالصفا - اللجنة الدائمة
- حكم من بدأ بالمروة في السعي - ابن باز