تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على هجر دول الكفر والإقامة في بلاد... - الالبانيالسائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .الشيخ : هذه البلاد إسلامية ولو كان الذين يحكمون فيها لا يحكمون بالإسلام كلا وإنما بعض وبعض يعني .السائل : خلا...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على هجر دول الكفر والإقامة في بلاد المسلمين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : هذه البلاد إسلامية ولو كان الذين يحكمون فيها لا يحكمون بالإسلام كلا وإنما بعض وبعض يعني .

السائل : خلاص شيخنا .

الشيخ : الأرض الإسلامية هل نتصور حكما إسلاميا في أرض غير إسلامية ؟ لا نتصور لكن العكس ممكن تتصوروه وهذا هو الواقع فإذن هذه بلاد إسلامية مهما كان الأمر ثم نعود إلى القاعدة حنانيك بعض الشر أهون من بعض .

السائل : نعم .

الشيخ : كثير ممن يتصلون بي هاتفيا ويخبرونني أنا أتكلم من كذا وأقول له الله يخلصك ما بفوتها فرصة أبدا لأني أعرف أن أكثر الناس في غفلة ساهون يعني يعيشون في تلك البلاد ولا يحسون أنهم يعصون الله - عز وجل - .

السائل : نعم .

الشيخ : فبعضهم سامع الخبر هذا بعضهم يفاجأ فبعملو محاضرة بقول له -وعليكم السلام - بعد ما بنصحه ها النصيحة الطويلة شو بيجي يقول والله نحنا عاوزين حريتنا هون أكثر من بلادنا الإسلامية .

السائل : هَيْ شبهتهم دائمًا .

الشيخ : أنا بعرف هذا أنا بقول له يا أخي هذه سحابة سحابة صيف أنت آخذ حريتك الآن من أي جهة ؟ هل عندك مسجد تقيم فيه الصلوات الخمس ويؤذن فيه الأذان الشرعي ؟ أول جواب يقول لا إذن وينها الحرية الدينية فإذن الحرية الدينية هي في بعض النواحي اللي ما تتعارض مع سياسة الدولة اللي أنت مقيم فيها طيب إذا عشت في بلد إسلامي في نفس السياسة التي أنت عايشها في ذلك البلد حتكون بلا شك غير مضايق وحتكون ايش ؟ في حرية دينية أكثر وأضرب لهم المثل الثاني يا أخي إذا عشت في بلدك الإسلامي فتتعاون أنت مع أخيك لإيجاد أولا الجو الإسلامي والحياة الإسلامية ولا شك أنه في المستقبل كما كنت أنا وضعت عنوان في أول مجلد من " سلسلة الأحاديث الصحيحة " " المستقبل للإسلام " المستقبل للإسلام ما بيكون في أرض الكفار لأنه هذا بدو قرون لحتى يتمكن هدول الجماعة اللي ساكنين في بريطانيا أو في ألمانيا أو في فرنسا حتى يتكتلوا ويتقووا بدهم قرون حتى يستطيعوا وبالكاد لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اللي مد بوحي السماء هو الذي استطاع أن يقلب المجتمع الجاهلي إلى مجتمع مسلم أما نحن مسلمين ندخل في بؤرة فرنسا ونقيم فيها عشرين وثلاثين وأربعين خمسين سنة نستطيع إنه نقيم دولة إسلام هناك فهذه جهود كلها ضايعة بينما إذا بقي المسلمون في بلادهم فإنما الأعمال بالخواتيم فالنهاية لصالحهم لذلك هذه الجهود التي تبعثر وتوزع في ها البلد الكافر وها البلد الكافر يجب أن تتضافر في بلد إسلامي أو بلاد إسلامية .

السائل : والله بنفهم الحياة في مناطق إسلامية مثل مثلًا يعني يعني قبل ما تكون تفكر في يوغسلافيا وكذا في مناطق المسلمين ... في .

الشيخ : آه يلا .

السائل : ... بس في مناطق المسلمين هيك جمعة إسلامية معروف أن أكثر من تسعين بالمية أن هذه سكانها مسلمين البوسنة مثلًا .

الشيخ : يمكن فاتني أنا أول الكلام .

السائل : أيوا .

الشيخ : أنا فهمت كأنه المبتدأ .

السائل : أيوا .

الشيخ : أو الخبر وفاتني المبتدأ .

السائل : هل يجوز للإنسان أن يعيش مثلًا بلاد كبيرة مثل يوغسلافيا فيها مناطق للمسلمين مثل البوسنة وتقام فيها الصلوات وكذا لكن ضمن الحكم العام ما إلها استقلالية طبعًا بردو نفس الحكم ؟

الشيخ : هل ضاقت به الأرض اللي هو فيها ؟

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : يا أخي الأقربون أولى بالمعروف هذه قاعدة المكان اللي بإمكانك أن تصلح فيه وتنفع فيه أكثر فهو الأولى نعم .

السائل : من خلال كلامه كلمتكم شيخنا في الجلسة هناك فهمنا إنه المقيم اللي منهي عن ذلك هل بيروح هناك مثلًا سنة سنتين من أجل الدراسة .

الشيخ : يلا يا سيدي الصلاة بسم الله .
الطالب : حنتغدى شيخي .

الشيخ : السلام عليكم .

السائل : ...

الشيخ : ما دام مشان نظهر حضارتنا المدنية ههه .

السائل : مؤتمر بدو يقام في السعودية .

الشيخ : وين الصلاة ؟

السائل : هناك .

الشيخ : هنا يلا .

السائل : فيه مؤتمر بدو يقام في السعودية .

الشيخ : السلام عليكم .

السائل : فيه مؤتمر بدو يقام في السعودية في مدينة بريدة أصل أصل .

الشيخ : وين الصلاة ؟

السائل : هناك هناك .

الشيخ : نعم .

السائل : عن الطب الطبيب المسلم فبدو يوجهوا لك دعوة حكوا معي من امبارح ... من امبارح هل ؟

الشيخ : لا ما عندي استعداد .

السائل : إن شاء الله .

Webiste