معنى "لا تباشر المرأة المرأة" في الحديث
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
لا تباشر المرأة المرأة، معنى المباشرة هنا؟
الجواب:
يعني تصف بشرتها وتصف صفتها كأنه ينظر إليها، ما هو معناه أنها تلتحم بها أو تجمع معها في ثوب واحد لا، المراد يعني تباشرها بالوصف يعني صفتها كذا وصفتها كذا.
س: المرأة من المعلوم أنها ذات غيرة فلا تصف النساء ولو هو ذكر النساء غضبت؟
الشيخ: هذا فيه فساد على الجميع قد يضرها ويضر زوجه، أيش قال الشارح على لا تباشر؟
الطالب: قَوْلُهُ لَا تُبَاشِرِ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ زَادَ النَّسَائِيُّ فِي رِوَايَتِهِ: فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ، قَوْلُهُ: فَتَنْعَتُهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا قَالَ الْقَابِسِيُّ: هَذَا أَصْلٌ لِمَالِكٍ فِي سَدِّ الذَّرَائِعِ فَإِنَّ الْحِكْمَةَ فِي هَذَا النَّهْيِ خَشْيَةُ أَنْ يُعْجِبَ الزَّوْجَ الْوَصْفُ الْمَذْكُورُ فَيُفْضِي ذَلِكَ إِلَى تَطْلِيقِ الْوَاصِفَةِ أَوْ الِافْتِتَانِ بِالْمَوْصُوفَةِ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيقِ مَسْرُوق عَن ابن مَسْعُودٍ بِلَفْظِ: لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ وَلَا الرَّجُلُ الرَّجُلَ وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ ثَبَتَتْ فِي حَدِيثِ ابن عَبَّاسٍ عِنْدَهُ وَعِنْدَ مُسْلِمٌ وَأَصْحَابُ السُّنَنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ بِأَبْسَطَ مِنْ هَذَا وَلَفْظُهُ.
لا تباشر المرأة المرأة، معنى المباشرة هنا؟
الجواب:
يعني تصف بشرتها وتصف صفتها كأنه ينظر إليها، ما هو معناه أنها تلتحم بها أو تجمع معها في ثوب واحد لا، المراد يعني تباشرها بالوصف يعني صفتها كذا وصفتها كذا.
س: المرأة من المعلوم أنها ذات غيرة فلا تصف النساء ولو هو ذكر النساء غضبت؟
الشيخ: هذا فيه فساد على الجميع قد يضرها ويضر زوجه، أيش قال الشارح على لا تباشر؟
الطالب: قَوْلُهُ لَا تُبَاشِرِ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ زَادَ النَّسَائِيُّ فِي رِوَايَتِهِ: فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ، قَوْلُهُ: فَتَنْعَتُهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا قَالَ الْقَابِسِيُّ: هَذَا أَصْلٌ لِمَالِكٍ فِي سَدِّ الذَّرَائِعِ فَإِنَّ الْحِكْمَةَ فِي هَذَا النَّهْيِ خَشْيَةُ أَنْ يُعْجِبَ الزَّوْجَ الْوَصْفُ الْمَذْكُورُ فَيُفْضِي ذَلِكَ إِلَى تَطْلِيقِ الْوَاصِفَةِ أَوْ الِافْتِتَانِ بِالْمَوْصُوفَةِ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيقِ مَسْرُوق عَن ابن مَسْعُودٍ بِلَفْظِ: لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ وَلَا الرَّجُلُ الرَّجُلَ وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ ثَبَتَتْ فِي حَدِيثِ ابن عَبَّاسٍ عِنْدَهُ وَعِنْدَ مُسْلِمٌ وَأَصْحَابُ السُّنَنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ بِأَبْسَطَ مِنْ هَذَا وَلَفْظُهُ.
الفتاوى المشابهة
- هل ذكرتم عورة المرأة على المرأة في كتابكم " جل... - الالباني
- شرح حديث عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول ال... - ابن عثيمين
- إمامة المرأة لمثلها، من النساء؟ - الفوزان
- حد عورة المرأة مع المرأة - ابن عثيمين
- من فوائد الحديث دخول المرأة في الحديث. - ابن عثيمين
- سفر المرأة مع المرأة بدون محرم - ابن باز
- معنى قول عائشة رضي الله عنها قبلني وباشرني - اللجنة الدائمة
- هل يقطع مرورُ المرأة صلاةَ الرجل والمرأة؟ - ابن باز
- باب النهي عن وصف محاسن المرأة لرجل إلا أن يح... - ابن عثيمين
- في أي باب يوجد حديث : ( لا تباشر المرأة المرأة... - الالباني
- معنى "لا تباشر المرأة المرأة" في الحديث - ابن باز