ما يُستحب عند النوم وكيفية النفث بالمعوذات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يجمعهما، يجمع الثلاث مرة ثم ينفث، أو كل سورة؟
الجواب:
كل واحدة لحالها يقرأ الثلاث ويمسح، ثم يقرأ الثلاث ويمسح، ثم يقرأ الثلاث ويمسح، كل واحدة لحالها، ثلاث مرات، يكررها ثلاث مرات.
س: وإن قرأ كل سورة ثلاث مرات؟
الشيخ: لكن كونه يفعل مثل ما فعل النبي يكون أفضل، كونه يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ويمسح، ثم يعيد قراءتها؛ هذا هو الأكمل، ثلاث مرات.
س: الأحسن أن يختم بـ قل يا أيها الكافرون.. أو: رب قني عذابك؟
الشيخ: هذا عند النوم يختم بقوله: اللهم أسلمت نفسي إليك، هذه الخاتمة، اللهم أسلمت نفسي إليك إلى آخره، والأمر في هذا واسع، والحمد لله.
س: ظاهر الحديث الآن أنه يقرأ السور الثلاث ثم يمسح..؟
الشيخ: روايات عائشة كثيرة متعددة، لكن صريحة بأنه يفعلها ثلاث مرات، يجمع السور ثم يعيدها، ثلاث مرات يمسح بعدما يقرأ الثلاث.
س: والمسبحات؟
الشيخ: المسبحات: سورة الحديد، وسورة الجمعة، وسورة الصف، وسورة التغابن، هذه المسبحات.
لكن الروايات التي فيها قراءة تحتاج إلى عناية بأسانيدها.
س: الحديث الثاني ينفض فراشه بداخلة إزاره..؟
الشيخ: هذا أفضل، من باب التحرز، الله جعل هذا من باب الوقاية، ينفض بداخلة إزاره من باب الوقاية.
س: يعني مستحب؟
الشيخ: مستحب، ولا شك.
س: وإذا نفضه بغير داخلة إزاره؟
الشيخ: كفى ذلك، المقصود حاصل مثل فوطة مثل غيرها.
يجمعهما، يجمع الثلاث مرة ثم ينفث، أو كل سورة؟
الجواب:
كل واحدة لحالها يقرأ الثلاث ويمسح، ثم يقرأ الثلاث ويمسح، ثم يقرأ الثلاث ويمسح، كل واحدة لحالها، ثلاث مرات، يكررها ثلاث مرات.
س: وإن قرأ كل سورة ثلاث مرات؟
الشيخ: لكن كونه يفعل مثل ما فعل النبي يكون أفضل، كونه يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ويمسح، ثم يعيد قراءتها؛ هذا هو الأكمل، ثلاث مرات.
س: الأحسن أن يختم بـ قل يا أيها الكافرون.. أو: رب قني عذابك؟
الشيخ: هذا عند النوم يختم بقوله: اللهم أسلمت نفسي إليك، هذه الخاتمة، اللهم أسلمت نفسي إليك إلى آخره، والأمر في هذا واسع، والحمد لله.
س: ظاهر الحديث الآن أنه يقرأ السور الثلاث ثم يمسح..؟
الشيخ: روايات عائشة كثيرة متعددة، لكن صريحة بأنه يفعلها ثلاث مرات، يجمع السور ثم يعيدها، ثلاث مرات يمسح بعدما يقرأ الثلاث.
س: والمسبحات؟
الشيخ: المسبحات: سورة الحديد، وسورة الجمعة، وسورة الصف، وسورة التغابن، هذه المسبحات.
لكن الروايات التي فيها قراءة تحتاج إلى عناية بأسانيدها.
س: الحديث الثاني ينفض فراشه بداخلة إزاره..؟
الشيخ: هذا أفضل، من باب التحرز، الله جعل هذا من باب الوقاية، ينفض بداخلة إزاره من باب الوقاية.
س: يعني مستحب؟
الشيخ: مستحب، ولا شك.
س: وإذا نفضه بغير داخلة إزاره؟
الشيخ: كفى ذلك، المقصود حاصل مثل فوطة مثل غيرها.
الفتاوى المشابهة
- ذكرتم أنه يمسح النوم عن وجهه ثلاث مرات مع أن... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أم... - الالباني
- هل النفث في الكفين قبل القراءة أو بعدها.؟ - الالباني
- النفث عند النوم هل هو خاص بنوم الليل ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم القراءة في الماء و النفث فيه ؟ - ابن عثيمين
- استحباب التَّعَوُّذ كل ليلة بالمعوذات قبل النوم - ابن باز
- هل يقتصر النفث عند الرقية بالمعوذات والفاتحة ف... - الالباني
- من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم - ابن عثيمين
- ما هي صفة النفث عند النوم .؟ - ابن عثيمين
- ما صحة وكيفية النفث بالمعوذات عند النوم؟ - ابن باز
- ما يُستحب عند النوم وكيفية النفث بالمعوذات - ابن باز