تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد أخبرن... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يخبر أنه سمع عائشة :  تخبر أن النبي صلى الله عل...
العالم
طريقة البحث
وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد أخبرنا ابن جريج أخبرني عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يخبر أنه سمع عائشة تخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا قالت فتواطأت أنا وحفصة أن أيتنا ما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزل لم تحرم ما أحل الله لك إلى قوله إن تتوبا لعائشة وحفصة وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا لقوله بل شربت عسلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يخبر أنه سمع عائشة : تخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا قالت فتواطيت أنا وحفصة .. .

الشيخ : وزينب بنت جحش كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحبها وهي التي كانت تسامي عائشة في القدر عند الرسول عليه الصلاة والسلام ولهذا ضرائرها يحسدنها كما يتبين من الأحاديث، فالظاهر والله أعلم أن محبة الرسول عليه الصلاة والسلام لها لأسباب منها أن الله هو الذي زوجه إياها، قال الله تعالى فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ومنها أنه حصل بتزوجه بها إماتة بدعة بل إماتة سنة جاهلية وهي أن ابن التبني لا يحل لمن تبناه أن يتزوج زوجته فبطلت هذه بكون الرسول عليه الصلاة والسلام يتزوج زينب بنت جحش التي كانت زوجة لمن؟ لزيد بن حارثة، نعم.
القارئ : قالت فتواطيت أنا وحفصة ..

الشيخ : فتواطأت.
القارئ : يقول: " فتواطيت هكذا هو في النسخ فتواطيت وأصله تواطأت بالهمز أي اتفقت ".

الشيخ : نعم، عندي في الأصل، أنا عندي في الأصل، نعم.
القارئ : " قالت فتواطأت أنا وحفصة أن أيتنا ما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير؟ ".

الشيخ : أكلت يعني أأكلت؟ فهي جملة استفهامية حذفت منها همزة الإستفهام نعم.
القارئ : ... فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزل لم تحرم ما أحل الله لك إلى قوله إن تتوبا لعائشة وحفصة وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا لقوله بل شربت عسلا .

الشيخ : هذه القصة اتفقت الزوجتان عفا الله عنهما على هذه المكيدة، أكلت مغافير المغافير هذا نبات رائحته كريهة يشبه البصل والثوم وما أشبهه وهن لم يقلن إنك أكلت بل استفهمن أأكلت مغافير؟ فقال عليه الصلاة والسلام إنه لم يأكل هذا وإنما شرب عسلا.

Webiste