فوائد حديث : ( ... فقال بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي حديث زينب الحديث الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لن أعود إلى شرب العسل وسمى الله ذلك تحريما فدل على أن تحريم الشيء لا يشترط أن يكون بلفظ التحريم، بل كل ما دل على الإمتناع منه فإنه تحريم كما أن الإلتزام بالشيء لا يشترط أن يكون بلفظ النذر بل كل ما التزم به الإنسان وألزم به نفسه فهو نذر بأي لفظ كان، فيكون فيه دليل على ما ذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله أن جميع العقود تنعقد بما دل عليها بأي لفظ كان، حتى النكاح إذا قال ملكتك بنتي مثلا وقال قبلت انعقد به النكاح، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل مخالفة المسلم لطباع النبي صلى الله عليه وسل... - الالباني
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري ح و ح... - ابن عثيمين
- تابع لباب زواج زينب بنت جحش ونزول الحجاب وإث... - ابن عثيمين
- فضيلة الشيخ نسمع الحديث: ( الشفاء في ثلاث: شرب... - الالباني
- باب زواج زينب بنت جحش ونزول الحجاب وإثبات ول... - ابن عثيمين
- باب : الحلواء والعسل . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... فجاءت زينب فمد يده إليها... - ابن عثيمين
- قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( أو شَربةٍ مِن... - الالباني
- وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد أخبرن... - ابن عثيمين
- فائدة من حديث : ( ...فقال بل شربت عسلا عند ز... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... فقال بل شربت عسلا عند زين... - ابن عثيمين