تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي حدثنا عبد ال... - ابن عثيمينالقارئ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ،...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد قال جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نحفر الخندق وننقل التراب على أكتافنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فاغفر للمهاجرين والأنصار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ : جَاءَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَحْفِرُ الْخَنْدَقَ، وَنَنْقُلُ التُّرَابَ عَلَى أَكْتَافِنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللهُمَّ، لَا عَيْشَ إِلَّا عَيْشُ الْآخِرَةِ، فَاغْفِرْ لِلْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ .

الشيخ : وفي لفظ : فاغفر للأنصار والمهاجرة ، فيقدم الأنصار على المهاجرة في اللفظ لا في المرتبة، من أجل أن تتساوى أطراف النظم.
وفي هذا تشجيع للصحابة رضي الله عنهم، أنهم إذا تعبوا في نقل التراب فإن هناك عيشاً أفضلَ من هذا وهو عيش الآخرة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يُعجبه من الدنيا قال : لبيك! إن العيش عيش الآخرة ، وهذه فائدة ينبغي للإنسان أن يقولها، إذا رأى من الدنيا ما يعجبه من سيارات أو قصور أو غير ذلك يقول: لبيك! إن العيش عيش الآخرة، لبيك : من أجل أن يجيب الله عز وجل، ليكبح نفسه عن التعلق بهذا الذي أعجبه، ثم يسّلي نفسه، فيقول : إن العيش عيش الآخرة. لو وجدنا القصور الفخمة، والاستراحات الفخمة، والسيارات الفخمة وغير ذلك الإنسان قد ينقبض ولكن يقول لنفسه : لبيك إن العيش عيش الآخرة ليش لبيك من أجل أن يكبح نفسه عن التعلق بهذ فيقبل على الله عز وجل ، إن العيش عيش الآخرة: ليسلّي نفسه، ويقول هذا العيش عيش زائل، والعيش الحقيقي هو عيش الآخرة، فمرن نفسك على هذا القول، ولا تمدّن عينيك إلى ما متّعنا به أزواجاً منهم .

Webiste