تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" وزوال الخبث " - ابن عثيمينالشيخ : انتبه لقوله " وزوال الخبث " ولم يقل وإزالة الخبث فزوال الخبث طهارة سواء زال بنفسه أو زال بمزيل آخر فيعتبر ذلك طهارة والخبث هو النجاسة فالنجاسة ك...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" وزوال الخبث "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : انتبه لقوله " وزوال الخبث " ولم يقل وإزالة الخبث فزوال الخبث طهارة سواء زال بنفسه أو زال بمزيل آخر فيعتبر ذلك طهارة والخبث هو النجاسة فالنجاسة كل عين يحرم تناولها لا لضررها ولّا لاستقذارها ولا لحرمتها هكذا حددوه بأنها كل عين يحرم تناولها لا لضررها ولا لاستقذارها ولا لحرمتها فقولنا حرمت تناولها خرج به المباح فكل مباح تناوله فهو طاهر وقولنا لا لضررها خرج بها السم وشبه لأنه حرام لكن لماذا لضرره ولا لاستقذارها خرج به المخاط وشبه ولا لحرمتها خرج به الصيد في حال الإحرام والصيد في داخل الحرم داخل الأميال فإنه يحرم تناوله لكن لحرمته وعلى كل حال النجاسة ستأتينا إن شاء الله سبحانه وتعالى في بابها وبيانها والأصل في الأشياء الطهارة كما سيأتي أيضا وقول المؤلف " وزوال الخبث " قلت إنه أعم من قوله وإزالة الخبث أعم لأن الخبث قد يزول بنفسه فمثلا إذا فرضنا أن أرضا نجست بالبول ثم جاء المطر فطهرها تطهر ولا لا وهل مني إزالة ولكن الخبث زال ولو كان عندي ماء نجس بالتغير تغيّر رائحته ثم زالة الرائحة بنفسها تطهر ولا لا تطهر ولو كان عند الإنسان خمر ثم تخلل بنفسه صار طاهرا وإن كان الصواب أن الخمر طاهر ولو كان على صفته خمرا كما سيأتي إن شاء الله تعالى طيب هذا إذا تعريف الطهارة اصطلاحا وهي ارتفاع الحدث ومافي معناه وزوال الخبث وبدأ المؤلف بالطهارة بدأ المؤلف بالطهارة لسببين السبب الأول أن الطهارة تخلية تخلية من الأذى ويقولون إن التخلية قبل التحلية يعني طهر الشيء مما يشوبه من النقائص ثم أكمله بالكمالات التحلية ثانيا أن الطهارة مفتاح الصلاة والصلاة آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين ولذلك بدأ الفقهاء رحمهم الله بدؤوا بكتاب الطهارة لأنها مفتاح الصلاة على كل حال الطهارة تحتاج إلى شيء يتطهر به ويزال به الحدث يرفع به الحدث ويزال به النجس وهو الماء ولهذا بدأ المؤلف به .

Webiste