تتمة شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير بنيان "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذا الخلاصة أن الأصح استقبال القبلة واستدبارها لأنه حرام وأن الاستدبار في البنيان جائز ومع ذلك فالأفضل ألا يستدبرها .
السائل : ... صحابي ؟
الشيخ : إيه لكن أشوف فيها اختلاف ذكروا فيها الخلاف ما فيه يقع الخلاف وهم في ... .
السائل : الخلاف عدم سماع ... .
الشيخ : حولك أناس لرأيت أن استدبارهم أهون من استقبالهم يقول طيب نحن ذكرنا على هذه الجملة أننا نحب أن نتعرض لحكم استقبال القبلة استقبال القبلة قد يكون حراما كما هنا وقد يكون واجبا كما في الصلاة وقد يكون مكروها ما فيه حال الخطبة يوم الجمعة مثلا لأنه يكره أن يستقبل القبلة ويخطب الناس وهم يخليهم وراء ظهره وقد يكون مستحبا مثل مثل الدعاء ومثل الوضوء حتى قال بعض العلماء " إن كل الطاعة الأفضل أن يستقبل فيها القبلة إلا بدليل " ولكن في هذا نظر لأننا إذا أخذنا هذه القاعدة العبادات الأصل فيها التوقيف .
السائل : ... صحابي ؟
الشيخ : إيه لكن أشوف فيها اختلاف ذكروا فيها الخلاف ما فيه يقع الخلاف وهم في ... .
السائل : الخلاف عدم سماع ... .
الشيخ : حولك أناس لرأيت أن استدبارهم أهون من استقبالهم يقول طيب نحن ذكرنا على هذه الجملة أننا نحب أن نتعرض لحكم استقبال القبلة استقبال القبلة قد يكون حراما كما هنا وقد يكون واجبا كما في الصلاة وقد يكون مكروها ما فيه حال الخطبة يوم الجمعة مثلا لأنه يكره أن يستقبل القبلة ويخطب الناس وهم يخليهم وراء ظهره وقد يكون مستحبا مثل مثل الدعاء ومثل الوضوء حتى قال بعض العلماء " إن كل الطاعة الأفضل أن يستقبل فيها القبلة إلا بدليل " ولكن في هذا نظر لأننا إذا أخذنا هذه القاعدة العبادات الأصل فيها التوقيف .
الفتاوى المشابهة
- استقبال القبلة عند قضاء الحاجة - اللجنة الدائمة
- استقبال القبلة - اللجنة الدائمة
- الأعمال التي يشرع لها استقبال القبلة - ابن باز
- استقبال القبلة في البول هل هو مثل استقبالها... - ابن عثيمين
- حكم استقبال القبلة في الدعاء . - الالباني
- حكم استقبال القبلة أواستدبارها عند قضاء الحاجة - ابن باز
- حكم استقبال القبلة لقارئ القرآن - ابن عثيمين
- استقبال القبلة . - ابن عثيمين
- حكم استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة - ابن باز
- شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم است... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحر... - ابن عثيمين