تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم است... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال " واستقبال النيرين " هذه استقبال معطوفة على إيش على يكره لا ما يصح لا ... .السائل : ... .الشيخ : سبحان الله ، على دخول على دخوله يكره دخو...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير بنيان "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال " واستقبال النيرين " هذه استقبال معطوفة على إيش على يكره لا ما يصح لا ... .

السائل : ... .

الشيخ : سبحان الله ، على دخول على دخوله يكره دخوله بشيء فيه نقاط ثم عطف لأن الصحيح أن العطف يكون على تسلط عليه العامل مباشرة ... إذا قلت قام زيد وعمر وبكر وخالد وعلي ومحمد وعبدالله مين يقول عبد الله وين يعطف عليه على زيد على الأول يعني العطف يكون على أول معمول أو أول معمول سواء فاعل ولا مفعول تسلط عليه العامل لماذا لأن البقية فروع توابع ماهي أصول .

السائل : ولو بغير واو ؟

الشيخ : ولو بغير واو كل شيء قال واستقبال النيرين ما هما النيران الشمس والقمر يكره أن يستقبلهما الإنسان حال قضاء الحاجة الدليل لا دليل ! التعليل لما فيهما من نور الله هذا التعليل لما فيهما من نور الله يكره أن تستقبلهما والحقيقة أن مافيهما من نور ليس نور الله الذي هو صفته بل فيهما نور مخلوق وفي النجوم نور مخلوق ولّا لا لو كنت في مكان ما فيه أنوار كهربائية بعض النجوم تشاهد ظلك يعني لها نور ينعكس فإذا قلنا بهذا قلنا إذا كل شيء يكون فيه نور وإضاءة حتى للنجوم يكره استقباله وفي هذا نظر ثم نقول إن هذا التعليل مع كونه عليلا هو مصادم للنص فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا ومعلوم أن من شرق والشمس طالعة سيستقبلها أو غرب والشمس عند الغروب سيستقبلها والرسول عليه الصلاة والسلام ما قال إلا أن تكون الشمس والقمر بين أيديكم فلا تفعلوا فعلم من هذا أن القول صحيح من هذه المسألة القول الثاني وهو أنه لا يكره استقبال الشمس والقمر في حال قضاء الحاجة وذلك لعدم الدليل بل وثبوت الدليل الدال على الجواز " ويحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير بنيان " هذا أظن أول موضع نصل إليه فيما يتعلق بالقبلة استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة محرم حرام ما الدليل ؟ الدليل حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا قال أبو أيوب رضي الله عنه فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله هذا هو الدليل لا تستقبلوا والأصل في النهي التحريم وقوله صلى الله عليه وسلم لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا ... يفيد أن الانحراف اليسير لا يكفي لأنه قال لا تستقبلوا ثم أرشد إلى أمر آخر وهو التشريق أو التغريب ومن المعلوم أن قوله شرقوا أو غربوا لقوم إذا شرقوا أو غربوا لا يستقبلون القبلة ولا يستدبرونها مثل أهل المدينة أهل المدينة قبلتهم الجنوب فإذا شرقوا أو غربوا صارت القبلة إما على أيمانهم أو شمائلهم لكن في مثل مكاننا هذا لو أننا شرقنا أو غربنا لاستقبلنا القبلة فعلى هذا نقول في قوم إذا شرقوا أو غربوا استقبلوا القبلة نقول ولكن أشملوا أو أجنبوا إيه نعم كما قال الرسول هنا شرقوا أو غربوا طيب إذا الدليل هذا الحديث ، التعليل لأنه أنا ودي أن الإنسان يفهم الدليل والدليل مسلم به كل مؤمن يسلم به لكن إذا حصل مع الدليل التعليل كان أكمل وإذا يسر الله وفتح علينا به فأحب إلينا التعليل هو احترام القبلة بالاستقبال والاستدبار لا تستقبل ولا تستدبر ويقول المؤلف في غير بنيان استثنى أما إذا كان في بنيان فإنه يجوز استقبالها واستدبارها نعم ماهو الدليل ؟ ، الدليل حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة مستقبل الشام مستدبر الكعبة ولكننا ننظر هل هذا الحديث يوافق كلام المؤلف أو لا قال في غير بنيان يعني في البنيان يجوزاستقبالها ويجوز استدبارها وهذا هو المشهور من المذهب بل قالوا رحمهم الله يكفي الحائل وإن لم يكن بنيانا كما يتجه إلى السيارة أو إلى كومة من رمل أقامها ثم كان ورائها أو إلى شجرة أو إلى أكمة أو إلى حجر كبير أو ما أشبه ذلك قالوا يكفي ما كان حائلا ولكن ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يستثنى شيء أبدا وأنه لا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها لا في الفضاء ولا في البنيان وهذا أحد الروايات عن الإمام أحمد رحمه الله الإمام أحمد عنه في هذا روايات متعددة منها المذهب اللّي سمعتم والقول الثاني الرواية الثانية أنه يحرم استقبالها واستدبارها مطلقا في الفضاء والبنيان قالوا وهذا الذي قلناه هو مقتضى حديث أبي أيوب استدلالا وعملا ، أما الاستدلال فبقول الرسول صلى الله عليه وسلم وأما العمل فبفعل أبي أيوب حين قال " قدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله " فقوله نستغفر الله يدل على أنه ما رأى أنه هذا كاف واضح طيب وهذا اختيار شيخنا الثاني ابن تيمية رحمه الله بأنه لا يجوز استقبال القبلة واستدبارها لا في البنيان ولا في غير البنيان لعموم الحديث ولكن بماذا نجيب عن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام شف بعض العلماء أخذ من فعل الرسول عليه الصلاة والسلام أن النهي للكراهة وقال إن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام لأجل أن يُبين الجواز وأنه ليس حراما ولكن هذا فيه نظر بقي أن نقول ما الجواب عن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام الذي فعله ابن عمر رضي الله عنه بعضهم قال إنه يحمل على ما قبل النهي يرجح عليه النهي لأن النهي ناقل عن الأصل كيف ناقل عن الأصل وش الأصل الأصل الجواز إنك تستقبل ما شئت إلا إذا جاء منع فيقولون إن حديث أبي أيوب ناقل عن الأصل والناقل عن الأصل مقدم عليه هذا وجه الجواب الثاني أن حديث أبي أيوب قول وحديث ابن عمر فعل والفعل لا يمكن أن يعارض القول لأن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام يحتمل الخصوصية يحتمل هذا خاص به ويحتمل النسيان أن نسي عليه الصلاة والسلام هذا وراد ولا غير وارد نعم وارد ولكنه الحقيقة أما احتمال الخصوصية فمردود لأن الأصل الاقتداء والتأسي به وليس هناك معارضة تامة نعم لو كان هناك معارضة تامة بين القول والفعل لكان القول بأن الفعل خاص به متجها لكن ليس هناك معارضة تامة لماذا بإمكان أن يحمل حديث أبي أيوب على ما إذا لم يكن في البنيان وحديث ابن عمر على ما إذا كان في البنيان وكلما أمكن جمعه بين قول الرسول عليه السلام وفعله فإنه هو الواجب هو الواجب وعلى كل حال فكونه في البنيان خاص ولهذا نقول القول الراجح في هذه المسألة أنه يجوز في البنيان استدبار القبلة دون استقبالها لأن النهي عن الاستقبال محفوظ مافيه تخصيص النهي عن الاستقبال محفوظ ليس فيه تخصيص والنهي عن الاستدبار مخصوص بالفعل هذه من جهة ومن جهة أخرى الاستدبار أهون من الاستقبال استدبار الإنسان للقبلة أهون من استقبالها ولهذا جاء والله أعلم التخفيف فيه فيما إذا كان الإنسان في البنيان .

Webiste