تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أقسام أدلة القائلين بعدم تكفير تارك الص... - ابن عثيمينالشيخ : بقي أن يقال هناك أحاديث استدل بها من يرى أو نصوص أعني استدل بها من يرى أن تارك الصلاة لا يكفر وحملوا على الأحاديث أو النصوص الواردة في الترك حمل...
العالم
طريقة البحث
بيان أقسام أدلة القائلين بعدم تكفير تارك الصلاة تكاسلا والرد عليها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي أن يقال هناك أحاديث استدل بها من يرى أو نصوص أعني استدل بها من يرى أن تارك الصلاة لا يكفر وحملوا على الأحاديث أو النصوص الواردة في الترك حملوها على ترك الجحود وذكرنا أن حملها على ترك الجحود خطأ من وجهين، الأول تعليق الحكم بوصف لم يعتبره الشارع وهو الجحد، ثانيا إلغاء وصف اعتبره الشارع وهو الترك ففيه جنايتان على النص حمله على مالم يعتبره الشارع وإلغاء ما اعتبره الشارع وهاتان جنايتان على النص ولا يجوز أن نجني على النصوص نحرفها هذا التحريف ثانيا أن نقول إن هذا باطل لأنه ينتقض عليه بمن جحد وهو يصلي إن قالوا إنه كافر فقد أعلنوا في مخالفة الحديث لأن الحديث يقول فمن تركها وهذا ما تركها وهو جاحد مفهوم؟ طيب وإن تركها وإن جحدها وتركها قلنا لا مانع أن يكون هناك سببان للكفر كما لو ذبح الإنسان لصنم وسجد لصنم آخر وكذب خبرا من جهة ثالثة يجتمع عليه كم سبب؟ ثلاثة أسباب ولا مانع ذلك أن يتعدد الكفر أما أن نلغي وصفا اعتبره الشرع ونأتي بوصف لم يعتبره ثم هو وصف متناقض فهذا لا يجوز التصرف في النصوص على هذا الوجه بقي أن يقال هناك نصوص تدل على عدم الكفر تعارض هذه الأحاديث الدالة على الكفر نقول أولا يجب أن نعرف وش معنى المعارضة قبل أن نقول بالمعارضة أما أن نقول بالمعارضة قبل أن ندري ما المعارضة فهذا ليس بصحيح ولهذا نقول حقق قبل أن تنمي حقق المعارضة وين المعارضة هل جاء حديث أو آية تقول من ترك الصلاة فليس بكافر أو تقول من ترك الصلاة فهو مؤمن أو تقول من ترك الصلاة فهو في الجنة لو جاءت نصوص على هذا الوجه قلنا هذه معارضة وإلا لا؟ هذه المعارضة لأن هذا يقول من تركها فقد كفر المعارض من تركها لم يكفر هذه المعارضة إذا جاء نص بهذا الوجه من ترك الصلاة فليس بكافر أو من ترك الصلاة فهو مؤمن أو من ترك الصلاة دخل الجنة فهذا صحيح معارضة ويجب علينا أن نحاول الجمع إذا أمكن أو نطلب الترجيح إذا لم يمكن أو نذهب إلى النسخ لكن ما فيه معارضة النصوص التي عارضوا بها تنقسم إلى أربعة أقسام قسم ما فيه دليل أصلا على المسألة ولا فيه شم رائحة المعارضة مثل قولهم إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء قالوا لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن جملته من ترك الصلاة فيغفر الله إذا شاء سبحان الله ما معنى ما دون ذلك؟ هل معنى ما دون ذلك ما سوى ذلك؟ إن قالوا نعم قلنا طيب ما تقولون فيمن كذب خبر الله ورسوله أيغفر له؟ إن قالوا نعم خالفوا الكتاب والسنة والإجماع، وإن قالوا لا ثم هو سوى ذلك فهو يدخل في المغفرة إذا لا يصح أن يكون ما دون ذلك بمعنى ما سوى ذلك ما دون ذلك يعني ما هو أقل من الشرك فما دون الشرك يعني داخل في المشيئة وما ساوى الشرك ولو كان غير شرك ما ساواه ولو كان غير شرك فإنه ليس داخلا تحت المشيئة بل هو غير مغفور كتكذيب الخبر وكترك الصلاة طيب قالوا هناك دليل حديث معاذ بن جبل حق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا ألا يعذب من لا يشرك به شيئا نقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا بكم هل تقولون إن فاعل الكبيرة لا يعذب جزما إن قالوا نعم فقد خالفوا الآية لأنهم قالوا ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فهمت وإن قالوا لا يعذب إن قالوا لا يعذب خالفوا الآية وإن قالوا يعذب خالفوا الحديث لا يعذب من لا يشرك به شيئا ونحن نقول الحديث ليس على ظاهره وأنتم لا تقولون بظاهره أيضا لا تقولون بظاهره لأن لا يعذب من لا يشرك به شيئا إذا وجد من لا يشرك به شيئا في عمل معين إذا انتفى الشرك في هذا الأمر المعين انتفى التعذيب عليه لأنه خالف أما ألا يعذب من لا يشرك ولو فعل ما فعل من الكبائر فهذا غير صحيح ثم نقول أيضا لو كفر بغير الشرك هل يعذب وإلا لا يعذب؟ يعذب إذا فالحديث ليس على ظاهره فإذا لم يكن على ظاهره وعلمنا أنه مخصوص بدلالة الكتاب والسنة بل وبالإجماع فإنه لا يمكن أن نحتج به على العموم ونقول إنه لا يخرج منه شيء ثم إننا نعلم علم اليقين أن من كان مخلصا لله إخلاصا يقينا فإنه لن يفعل ما يخرجه من الإسلام لأن المخلص الذي يبتغي وجه الله هل يطلب ما يوصل إلى وجه الله وإلا لا؟ المخلص في طلب الشيء يسعى بكل وسيلة إلى حصوله نجد المخلصين في طلب الدنيا وش يعملون يسعون بكل وسيلة إلى حصوله بالتأجير بالبيع بالاستهام بالارتهان كل شيء وهكذا من صدق في طلب الله فلابد أن يفعل كل ما يمكن أن يوصله إلى الله أما أن يقول أنا والله أنا أبتغي وجه الله ولا أريد إلا وجه الله لكن أشهدكم أني لن أصلي وين تبتغي وجه الله جاتك الصلاة تهاونا وتكاسلا مع أنه يقول أنا أشهدكم أني لن أصلي وأشهدكم أني أعلم أن الله فرضها سبحان الله تشهد أن الله فرضها وتشهد إنك ما تصلي وتقول إنك تبتغي وجه الله هذا يكذبه الواقع ولذلك حديث معاذ وحديث عتبة بن مالك إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله كلها تدل على أن مثل هؤلاء لا يمكن أن يدعو الصلاة ثم نقول بهدوء حديث جابر في صحيح مسلم بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة فجعل النبي عليه الصلاة والسلام ترك الصلاة جعله شركا شركا وكفرا وهو شرك بالمعنى الأعم صحيح مو سجود لصنم لكن شرك باعتبار أن هذا التارك اتخذ إلهه هواه على وجه يخرج به من الإسلام ثم نأتي أيضا بأحاديث عامة في إخراج من قال لا إله الله من النار ولم يعملوا خيرا قط نقول صحيح ولم يعملوا خيرا قط لا شك إنه يدخل فيه من لم يصلّ لأن من صلى فقد عمل خيرا قط ومن لم يصلّ لم يعمل خيرا قط لكن نقول هذا عام لأن لم يعملوا خيرا خيرا نكرة في سياق النفي فهي عامة يعني لم يصلوا ولم يزكوا ولم يصوموا هذا عام لكن يخرج منه بالتخصيص إيش الصلاة فإنه قد دلت الكتاب والسنة على أن من لم يعملها لا يخرج من النار لأنه كافر وليس هذا أول عموم يخصّص هذا من جملة العمومات الكثيرة التي تخصص الرابع أن مما استدلوا به الجنس الرابع مما استدلوا به حديث قوم تركوا الصلاة لعذر لعدم علمهم بها لعدم علمهم بها وهو حديث حذيفة الذي أخبر فيه النبي عليه الصلاة والسلام أن الإسلام يندرس كما يندرس وجه الثوب يزول ينسى ينسى الصلاة والزكاة والصيام وغيرها حتى لا يبقى إلا شيوخ وعجائز يقولون أدركنا آباءنا وأمهاتنا على قول لا إله إلا الله فقال له الرواي عنه صلة قال تنجيهم من النار فسكت ثم أعادها فسكت ثم أعادها فقال تنجيهم من النار وهذا قول حذيفة ونحن نوافق حذيفة في هذا نقول تنجيهم من النار لأنهم لا يعلمون شيئا عن شرائع الإسلام فهم كرجل أسلم في بلاد كفر قال لا إله الله إلله شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكن ما علم عن شرائع الإسلام شيئا ثم مات تنجيه هذه الكلمة وإلا لا تنجيه أو رجل قال لا إله إلا الله ثم مات من فوره تنجيه وإلا لا تنجيه ونحن نقول بذلك وإني أقول من هذا المكان إن التكفير والتأمين يعني الحكم لإنسان بأنه مؤمن أو على إنسان بأنه كافر يرجع إلى من؟ إلى الله ورسوله مهو إلينا كما أن هذا حلال وهذا حرام يرجع إلى الله ورسوله إذا حرم الله علينا شيء نحاول إنا نقول إن هذا حلال أو إذا أحل شيء نحاول نقول إنه حرام ليش إذا كفر شيء نحاول نقول إنه غير كافر من أعلم بعباد الله؟ الله عز وجل فهو الذي يحكم عليهم بالإيمان أو بالكفر ونحن علينا أن نقول سمعنا وأطعنا وكفرنا من تكفر يا ربنا وأدخلنا في الإيمان من لم تخرجه منه هذه وظيفتنا أما نقول والله خل الناس يقولون لا إله إلا الله محمدا رسول الله ولكن عطلوا المساجد لا تصلون لا في المساجد ولا في البيوت لا أنتم ولا ذراريكم تراكم أمة مسلمة يا جماعة الإنسان لو تصور هذا القول تصورا كاملا لعلم أنه فساد في الواقع لأنك لو تقول الآن للناس على مافيهم من بعض الأمور ترك الصلاة ليس بكفر نعم تركوها وقالوا والله ما دام إنا مسلمين وحنا ما نصلي الحمدلله هذا اللي يبون نقعد للساعة ثنتين بالليل ونكيف ننام إلى الساعة عشرة ونقوم نقول يلا الله عسى ما يخصمون علينا من راتبنا إن تأخرنا عن الحضور لكن عقب اليوم نقوم الساعة ثمانية نروح على طول صل الفجر لا ما أصلي الفجر وش نصلي الفجر أنا أشهد إنه فرض وأشهدكم أني لن أصلي الظهر ما فيه صلاة العصر ما فيه صلاة المغرب ما فيه صلاة العشاء ما فيه صلاة ليش أصلي طيب واللي ما يصلي يغتسل من الجنابة وإلا لا؟ ما يغتسل من الجنابة ليش يغتسل يتوضأ إذا أحدث؟ يستنجي إذا بال؟ وش يصير بهائم بهائم ما فيه إلا أكل وجماع وبس فالحقيقة يا إخوان المسألة خصوصا في وقتنا هذا يعني أنا معتقد يعني والحمد لله ومؤمن بأن تارك الصلاة كافر لكن أرى أيضا أنه يترتب على القول والتوسيع للناس أنها الصلاة ليس بكفر يترتب عليه مفاسد عظيمة خصوصا في وقتنا هذا لضعف الإيمان وقلة الداعي لأن الناس أصلا يمشون الآن وهم يقولون يا جماعة بيكفرون و ... لو تكفر ترى زوجتك تنفسخ منك صار الأمر عليه كبير صار الأمر عليه كبير ولو نقول له تكفر فإن صليت ولا قتلناك صار الأمر أعظم قال وين درب المسجد أبى أمشي بصلي الحاصل إن القول الراجح بلا شك أنه يكفر والحمد لله أن الله عز وجل جعل أدلة نصب أدلة قائمة على الكفر بدون معارض مقاوم الدليل قائم وهو سالم عن المعارض المقاوم ما بقي علينا إلا أن نقول بما قال الله ورسوله نكمل هذا نقف على باب الأذان والإقامة.

Webiste