لماذا كان الركاز للعامل وليس للمالك مع أنه يملك إلى تحت سبع أراضين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شو القول الراجح في باطن الأرض.
الشيخ : باطن؟
السائل : الأرض.
الشيخ : شلون باطن؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، أي، صحيح لقوله عليه الصّلاة والسلام من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طُوِّقه يوم القيامة من سبع أرضين .
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : إلا من استُؤجر لحفره.
السائل : ... .
الشيخ : أي لكن الرّكاز منفصل عن الأرض.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، المعادن من الأرض أصل الخلقة أما هذا مالكه صاحبه ... فهو مودع، محمّد زين عابدين موجود؟
السائل : نعم.
الشيخ : باطن؟
السائل : الأرض.
الشيخ : شلون باطن؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، أي، صحيح لقوله عليه الصّلاة والسلام من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طُوِّقه يوم القيامة من سبع أرضين .
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : إلا من استُؤجر لحفره.
السائل : ... .
الشيخ : أي لكن الرّكاز منفصل عن الأرض.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، المعادن من الأرض أصل الخلقة أما هذا مالكه صاحبه ... فهو مودع، محمّد زين عابدين موجود؟
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في قول... - الالباني
- هل يقال أن معنى قوله تعالى : << في ظلمات الأ... - ابن عثيمين
- ركاز الإسلام هل عليه الخمس.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " والركاز ما وجد من دفن الج... - ابن عثيمين
- ركاز الجاهلية إذا أسلم صاحبه فلمن هو.؟ - ابن عثيمين
- حكم زكاة الركاز - ابن باز
- لماذا جعل المؤلف الركاز في آخر زكاة الحبوب و... - ابن عثيمين
- كيف تكون أحكام الركاز في العصر الحاضر ( بالنسب... - الالباني
- قلنا من استأجر أرضا فوجد ركازا قلنا هو للمست... - ابن عثيمين
- حكم مَن وجد ركازًا في أرض اشتراها - ابن باز
- لماذا كان الركاز للعامل وليس للمالك مع أنه ي... - ابن عثيمين