تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تأجير الخيام في منى والمشعر الحرام.؟ - ابن عثيمينالسائل : لو قال قائل ... هل له وجه.الشيخ : والله مسألة أنك تستأجر ولا تعطيه هذا ما نفتي به وإن كان يصح لكن هذا يفتح باب شر ثم إنك عقدت معه عقدا فالأحرى ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تأجير الخيام في منى والمشعر الحرام.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لو قال قائل ... هل له وجه.

الشيخ : والله مسألة أنك تستأجر ولا تعطيه هذا ما نفتي به وإن كان يصح لكن هذا يفتح باب شر ثم إنك عقدت معه عقدا فالأحرى بك أن توفي بالعقد خلي الإثم عليه، خلي هذه من جملة نفقات الحج ويكون الإثم عليه مثل ما يفعل الناس بالأول في الخفارة، تعرفون الخفارة؟

السائل : لا.

الشيخ : الخفارة كان في الأول هناك قطّاع طرق في الأسفار فيأتي الأعرابي من هذه القبيلة التي تمُرّ بها الجادة ويقول أنا أكفيكم القوم لكن أطلب فلوس فيعطونه فلوس فإذا هجم قومه على هذه القافلة قال دونكم معنا فلان بن فلان الذي منهم فإذا قال هكذا خلاص وقّفوا، هذه يستعملونها الناس فيما سبق يعني إلى عهد قريب ما يمشي أحد مثلا من القصيم إلى مكة إلا يأخذ معه ثلاثة أو أربعة حسب القبائل التي يمر بها، الحمد لله الأن نسأل الله يُديم الأمن.

السائل :الأن يا شيخ لازم تكون عدم في الجواز ... .

الشيخ : والله أنا سألني بعض الإخوان وقلت أنا أعطوه والإثم عليهم، لا تفتحون باب شر، نعم، لو فرضنا إن الإنسان لو امتنع إنه سيصل إلى نتيجة مرضية لكن سيصل إلى نزاع وتعب.

السائل : لا يجوز يا شيخ الإيجار ... .

الشيخ : لا يجوز للمؤجر.

السائل : لا يجوز؟

الشيخ : لا يجوز، أما الخيام فيجوز أن يؤجّرها لأنها ملكه وليست بناء لأن البناء يثبت وهو يقول أؤجّر الخيمة. نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : إيش؟

السائل : الدليل ... ؟

الشيخ : الدليل من القرأن والسنّة أما القرأن فقوله تعالى الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ الَّذِي جَعَلْناهُ لِلنَّاسِ سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَالْبادِ نعم، والمسجد الحرام قال والمسجد الحرام يشمل كل الحرم وفيه أيضا حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام مكة حرام بيعها وحرام إجارتها لكنه ضعيف ثم كان في خلافة عبد الله بن الزبير رضي الله عنه كانت بيوت أهل مكة مفتوحة للحجاج، يسكن صاحب البيت في رُبعة منها والباقي مفتوح للحجاج.

السائل : ... .

الشيخ : اللي هو؟

السائل : اللي هو المؤجّر.

الشيخ : يعني مؤجّر الخيام.

السائل : ويقول أنا أؤجّر الخيام والخيمة أصلا ما تسوى ألف ريال يقول ... .

الشيخ : صحيح هم يتضاربون في الناس لكن أنا أرى أنهم يُعطون والإثم عليهم ونسلم من المشاكل، نعم؟

السائل : يا شيخ استدللنا بهذه الأية.

الشيخ : إيش؟

السائل : استدللنا بهذه الأية الذين ... الحرم والمسجد الحرام فقط ... .

الشيخ : أي ما في شك، قلنا الذين استدلوا بهذا يقولون المسجد الحرام كل الحرم. نعم؟

السائل : أحسن الله إليك.

Webiste