تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تزويج البنات الصغار بمجرد الوعد.؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ سؤال مهم جدا، عندنا جزاك الله خيرا عادة تحصل كثيرا وهي أن مثلا يكون مجلس فيقول أحد ابنته الصغيرة يعني يقول لجاره أو صديقه أو ابن عمه زوّجني...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تزويج البنات الصغار بمجرد الوعد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ سؤال مهم جدا، عندنا جزاك الله خيرا عادة تحصل كثيرا وهي أن مثلا يكون مجلس فيقول أحد ابنته الصغيرة يعني يقول لجاره أو صديقه أو ابن عمه زوّجني ابنتك هذه لابني فلان، هم صغار يعني فيقول نعم، قبِلت أو قبِلت تزويجك فلانة من فلان من ابنك فيقول الثاني قبِلت والأمر كله هكذا فقط مجرّد كلام.

الشيخ : هذا وعد وليس بعقد.

السائل : لماذا يا شيخ؟

الشيخ : لأن معنى زوّجني كل يعرف إني أبي أزوّجك لفلانى معناه إذا حان وقت زواجك، أما الأن واحد في المهد، الصبي يصيح يبي ثدي أمه وهذه أيضا تصيح تبي اللبن توّة مولودة، أحد يقول هذا بيتزوّج هذه؟

السائل : ولكن يا شيخ قول النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث جدّهن جد وهزلهن هزل .

الشيخ : لا هم ما يقولون على سبيل المزح، العقد على سبيل المزح كالعقد على سبيل الجد لكن نحن نقول هذا ليس بعقد هذا وعد ولها نظير عندنا هنا يقول أبغاك زوجة لابني ... ، نعم، موجودة هذه.

السائل : وعندنا.

الشيخ : نعم، وعندكم كل الظاهر أهل نجد.

السائل : نحن كنا ننهى عن ذلك يعني.

الشيخ : على كل حال إذا نهيتم هذا من باب الاحتياط وإلا فلو تحاكما إليّ لم أحكم بالعقد بالنكاح لكن نعم من باب الاحتياط لا يجي أحد مدّعي، مشكلة بعد إذا كان الإنسان يرى أن هذا تزويج ثم حان وقت زواجها يروح يدوّر ... .

السائل : بعضهم يطالبون يقول ألم يكن فلان وفلان.

الشيخ : ثم بارك الله فيك هذه يعتريها شيء أخر، قد لا يكون الشهود متوفرين وإذا توفّروا ينقصها شيء ءاخر وهو على القول الراجح الرضا رضا المرأة ورضا الزوج أيضا، ما ندري فعلى كل حال هو لا يصح هذا العقد وأنا أرى أنه ليس بعقد بل هو وعد لأن كلا يعرف أن العقد له سِنّ معيّن ويكون بصفة معيّنة، نعم؟

السائل : ... قول المؤلف ... .

الشيخ : لا لا ما هو المراد، المراد إن العقد لا بد أن يكون بالإنكاح والتزويج.

السائل : لا شك ... .

Webiste