تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :" وليست الكفاءة وهي دين ومنصب وه... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمان الرحيمقال المؤلف رحمه الله تعالى لما ذكر شروط النكاح قال " وليست الكفاءة شرطا في صحته " ونص على ذلك لأن من العلماء من قال إن ال...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :" وليست الكفاءة وهي دين ومنصب وهو النسب والحرية شرطا في صحته "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى لما ذكر شروط النكاح قال " وليست الكفاءة شرطا في صحته " ونص على ذلك لأن من العلماء من قال إن الكفاءة شرط في الصحة ومنهم من قال إنها شرط في اللزوم ومنهم من قال إنها ليست شرطا في هذا ولا هذا -انتبه يا ولد- الكفاءة إذًا فيها ثلاثة أقوال، القول الأول أنها شرط للصحة والثاني أنها شرط للزوم والثالث أنها ليست شرطا للزوم ولا للصحة ولننظر، الكفاءة ما هي؟ هي دين وليس المراد بالدين هنا الإسلام لأنه سبق أن المشرك لا يتزوّج مؤمنة وأن المؤمن لا يتزوّج المشركة لكن يتزوّج اليهودية والنصرانية، المراد بالدين هنا التزام أحكام الدين في الإسلام وذلك بأداء الفرائض واجتناب النواهي يعني ليس من شرط صحة النكاح أن يكون الزوج مرضيّا في دينه فيجوز أن يُزوّج الإنسان ابنته بفاسق وإذا زوّج فالنكاح صحيح، نعم، لكنه سيأتينا إن شاء الله الكلام فيه، كذلك من الكفاءة المنصب أن يكون ذا منصب وفي الحديث ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال المنصب هو النسب والحرية، النسب بأن يكون من قبيلة معروفة، الحرية بألا يكون رقيقا، ليست شرطا في صحتها بل يصح النكاح ولو كان الزوج على غير استقامة ولو كان الزوج غيرَ نسيب ولو كان الزوج رقيقا، انتبه، هنا ثلاثة رجال، رجل زوّج ابنته حالق لحية فالنكاح؟

السائل : صحيح.

الشيخ : طيب، رجل من قبيلة معيّنة، نعم، من القبائل، زوّج من لا يعلم له أصل في قبيلة النكاح صحيح، طيب، رجل عنده امرأة بنت زوّجها رقيقا النكاح صحيح، تمام؟

السائل : نعم.

الشيخ : اجزموا صحيح لأن المؤلف يقول ليست شرطا في صحتها، طيب.

Webiste