هل تُشترط الكفاءة بين الزوجين في النَّسَب؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الكفاءة بين الزوجين من حيث النَّسَب هل تُشترط؟
الجواب:
ما هو بشرط، لا، في الدين إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13] في الدين، لا يتزوج المسلم الكافرة؛ لأن الله يقول: وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ [البقرة:221]، وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا [البقرة:221]، لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ [الممتحنة:10] وكذلك الحرية والعبودية فيها تفصيل.
س: الذي يقول: خضيري؟
الشيخ: هذا شيء جديد بين العامة، وإلا الأصل عرب وعجم، هذا الأصل، وبعضهم لبعض أكفاء إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13].
س: بعضهم يستدل بقول عمر: لأمنعن ذوات الأنساب؟
الشيخ: إن صح فهذا محل اجتهاده .
الكفاءة بين الزوجين من حيث النَّسَب هل تُشترط؟
الجواب:
ما هو بشرط، لا، في الدين إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13] في الدين، لا يتزوج المسلم الكافرة؛ لأن الله يقول: وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ [البقرة:221]، وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا [البقرة:221]، لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ [الممتحنة:10] وكذلك الحرية والعبودية فيها تفصيل.
س: الذي يقول: خضيري؟
الشيخ: هذا شيء جديد بين العامة، وإلا الأصل عرب وعجم، هذا الأصل، وبعضهم لبعض أكفاء إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13].
س: بعضهم يستدل بقول عمر: لأمنعن ذوات الأنساب؟
الشيخ: إن صح فهذا محل اجتهاده .
الفتاوى المشابهة
- من تشترط مالا لتعود لبيت زوجها - اللجنة الدائمة
- هل يشترط العدل بين أهل الزوجات؟ - ابن باز
- هل تنقسم السنة إلى سنة كفائية وسنة عينية .؟ - ابن عثيمين
- بيان السنة الكفائية والسنة العينية - ابن عثيمين
- ما الكفاءة المُعتبرة في النكاح؟ - ابن باز
- قال المؤلف :" وليست الكفاءة وهي دين ومنصب وه... - ابن عثيمين
- حكم اشتراط الكفاءة في النسب في النكاح - ابن باز
- باب الكفاءة والخيار . - ابن عثيمين
- الكفاءة - اللجنة الدائمة
- مفهوم الكفاءة في النكاح - ابن باز
- هل تُشترط الكفاءة بين الزوجين في النَّسَب؟ - ابن باز