تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام هجر المسلم. - ابن عثيمينالشيخ : وذلك أن الهجر ينقسم إلى أقسام أولا من يجب هجره وذلك كصاحب البدعة الداعي إلى بدعته إذا لم ينته إلا بالهجر فإنه يجب علينا أن هجره وجوبا لأن في اله...
العالم
طريقة البحث
أقسام هجر المسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وذلك أن الهجر ينقسم إلى أقسام أولا من يجب هجره وذلك كصاحب البدعة الداعي إلى بدعته إذا لم ينته إلا بالهجر فإنه يجب علينا أن هجره وجوبا لأن في الهجر يا مسعود فائدة وهو ترك الدعوة إلى البدعة فإذا وجدنا شخصا يدعو الناس إلى القول بخلق القرآن أو لأن الله تعالى في كل مكان وجب علينا أن نهجره فلا نسلم عليه ولا نرد عليه السلام ولا نجيب دعوته ولا نتحدث إليه حديث الصديق لأن هجره هنا فيه مصلحة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بهجر من فعل محرما وفاعل المحرم أهون ممن يدعو إلى البدعة لأن البدعة مستمر دعوته إليها وفاعل المحرم فعله وانتهى من الذين أمر الرسول بهجرهم على فعل المعصية هم الذين خلفوا كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع أمر النبي بهجرهم حتى إن الواحد منهم يسلم على قريبه الذي هو أحب إليه ولا يرد عليه السلام طيب إذا كان هذا الداعي ممن يجب هجره كصاحب بدعة يدعو الناسي إليها وجب علينا بل حرم علينا أن نجيب دعواه كذا طيب نحن الآن في سبيل تقسيم الهجر القسم الثاني من هجره سنة وليس بواجب الهجر المستحب الذي ليس بواجب وهو هجر فاعل المعصية التي دون البدعة إذا كان في هجره مصلحة كهجر إنسان يحلق لحيته حلق اللحية حرام فإذا رأينا شخصا قد أصر على ذلك وكان في هجره مصلحة وهو الرجوع إلى حظيرة السنة فالهجر هنا سنة حتى يرجع وكذلك يقال في شارب الدخان وكذلك يقال في الموظف في جهات ربوية فإذا قال قائل لماذا لا تقولون إنه واجب ؟ قلنا لا نقول إنه واجب لأننا لا نتحقق به ترك المحرم لو تحققنا به ترك المحرم لكان الهجر واجبا طيب هذا الهجر في إيش سنة شرط بشرط يا جماعة المصلحة فإن لم يكن في هذه مصلحة فإنه لا يهجر لأن الأصل أن هجر المؤمن حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يحل للمسلم أن يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام" فإذا لم يكن مصلحة بأن كان هذا الذي يحلق لحيته لو هجرناه لازداد بغضا لنا وبعدا منا ونفورا عن الحق وبقي على حلق لحيته صار الهجر هنا حراما إذ لا يحصل منه إلا عكس ما نريد وأما ما يفعله بعض الإخوة الملتزمين الغيورين على دينهم من هجر أهل المعاصي مطلقا فغلط ومخالف للسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه" وفاعل المعصية هل هو أخ لك؟ أخ لي مهما فعل من الكبائر إلا إذا كفر وعلى هذا فلا يجوز هجر أهل المعاصي إلا لوجود مصلحة طيب مر بك إنسان بيده السجارة فسلم عليك ترد عليه السلام ؟ نعم أرد عليه السلام لأنه لو لم أرد لكان ذلك أشد إمعانا لمعصيته وبغضه لك وكراهيته للحق الذي تقول والمقصود هو المصلحة وإزالة المفسدة القسم الثالث للهجر هجر مباح لكن هذا القسم مقيد بثلاثة أيام فأقل وهو ما يحصل من الهجر بين الإنسان وأخيه بسبب سوء تفاهم اختلاف في قيمة مبيع عمل مثلا لا أرى من الأدب أن يعمله معي فهجرته فلي ذلك في خلال كم ؟ ثلاثة أيام فقط وهذا هجر مباح وليس مطلوبا وليس محرما هذا هجر مباح لكنه محدد بثلاثة أياه فمن الذي لا يجاب دعوته ؟ الذي يجب هجره .

Webiste