لماذا استدللنا بقوله تعالى :(( ولا تأخذكم بهما رأفة )) على قوة الضرب في حد الزنا عن غيره.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : استدللنا بقوله تعالى ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله على أنه دليل قوة الضرب بالنسبة لحد الزنا عن غيره، في حين الآية التي بعدها في نفس الزنا وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين استدللنا بها على عموم الحدود أنه يجب أن تشهدها طائفة، لماذا خصصنا في الأولى في الزنا دون غيره في مسالة شدة الضرب؟
الشيخ : أما مسألة حضور الطائفة عند إقامة الحدود ما أخذناه من الآية إلا عن طريق القياس، لأنه ما دام أن المقصود الردع فإنه إذا أقيم الحد في مكان لم يحضره أحد ما كان هناك ردع، وكيف يردع الناس أمر ما شاهدوه ولا عاينوه؟ فهو مأخوذ من الحكمه في إقامة الحدود.
الشيخ : أما مسألة حضور الطائفة عند إقامة الحدود ما أخذناه من الآية إلا عن طريق القياس، لأنه ما دام أن المقصود الردع فإنه إذا أقيم الحد في مكان لم يحضره أحد ما كان هناك ردع، وكيف يردع الناس أمر ما شاهدوه ولا عاينوه؟ فهو مأخوذ من الحكمه في إقامة الحدود.
الفتاوى المشابهة
- وقع الزنا في دولة مسيحية ويرغب إقامة الحد - اللجنة الدائمة
- أولا : رأفة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته . - ابن عثيمين
- الفرق بين مستحل الزنا ومرتكب الزنا - ابن باز
- إثبات حد الزنا بالوسائل الحديثة - اللجنة الدائمة
- هل ابنة الرجل من الزنا محرمة عليه ؟ - الالباني
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" ويكثر الزنا ". - ابن عثيمين
- إذا شهدت النساء على الزنا هل تقبل شهادتهن ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَ... - ابن باز
- قال المصنف :" باب حد الزنا " - ابن عثيمين
- ما حدّ الزنا للأمَة؟ - ابن باز
- لماذا استدللنا بقوله تعالى :(( ولا تأخذكم به... - ابن عثيمين