أولا : رأفة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : رأفة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأمته لقوله : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم . ومنها : أن الأصل في الأوامر إيش؟ الوجوب. وهذه المسألة اختلف فيها الأصوليون على ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن الأصل في الأوامر الوجوب فإذا أمر الله بشيء وجب أن تنفذه وقالوا إن الله توعد المخالفين عن أمره في قوله : فليحذر الذين يخالفون عن أمره ايش؟ أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم . قال الإمام أحمد رحمه الله : " أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك " ، يعني أن الإنسان الذي يخالف عن أمر الله ورسوله إما أن يصاب بالشرك - والعياذ بالله - أو بعذاب أليم.
القول الأول : أن الأصل في الأوامر الوجوب فإذا أمر الله بشيء وجب أن تنفذه وقالوا إن الله توعد المخالفين عن أمره في قوله : فليحذر الذين يخالفون عن أمره ايش؟ أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم . قال الإمام أحمد رحمه الله : " أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك " ، يعني أن الإنسان الذي يخالف عن أمر الله ورسوله إما أن يصاب بالشرك - والعياذ بالله - أو بعذاب أليم.
الفتاوى المشابهة
- الآن الأمة الإسلامية كلها غارقة في الشرك فهل... - ابن عثيمين
- فائدة : الخطاب الموجه للنبي - صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- هل أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التي فعلها و... - الالباني
- سؤال: قول النبي صلى الله عليه وسلم " وستفرق... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي الم... - الالباني
- فوائد حديث : ( لولا أن أشق على أمتي أو على ا... - ابن عثيمين
- ما هو سبب ختم آية التحذير بقوله تعالى :(( وا... - ابن عثيمين
- باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله عز وجل ورس... - ابن عثيمين
- المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أمتي) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَ... - ابن باز
- أولا : رأفة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته . - ابن عثيمين