الأمة المحصنة هل ترجم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الإحصان قلنا حده الرجم بالنسبة للحرة، فكيف نقول نصف الرجم خمسين جلدة؟
الشيخ : الرجم بارك الله فيك ما يتبعض، لكن الرقيق إن كانت غير محصنة الصحيح أنه ليس عليها إلا التعزير إن كانت غير محصنة، وإن كانت محصنة فعليها نصف الجلد.
السائل : ما هي الفائدة من قوله فإذا أحصن ؟
الشيخ : الفائدة أنها إذا لم تحصن ما عليها نصف ما على المحصنات من العذاب.
السائل : إذن ما يكون عليها؟
الشيخ : عليها تعزير، تأديب فقط، وبعضهم الذين يرون لا فرق يقولون إنه ذكر أعلى الحالات، يعني إذا أحصنت فعليها نصف ما على المصنات، وإذا كانت غير محصنة فمن باب أولى أن لا يكمّل عليها الجلد، لكن الصّحيح خلاف ذلك.
الشيخ : الرجم بارك الله فيك ما يتبعض، لكن الرقيق إن كانت غير محصنة الصحيح أنه ليس عليها إلا التعزير إن كانت غير محصنة، وإن كانت محصنة فعليها نصف الجلد.
السائل : ما هي الفائدة من قوله فإذا أحصن ؟
الشيخ : الفائدة أنها إذا لم تحصن ما عليها نصف ما على المحصنات من العذاب.
السائل : إذن ما يكون عليها؟
الشيخ : عليها تعزير، تأديب فقط، وبعضهم الذين يرون لا فرق يقولون إنه ذكر أعلى الحالات، يعني إذا أحصنت فعليها نصف ما على المصنات، وإذا كانت غير محصنة فمن باب أولى أن لا يكمّل عليها الجلد، لكن الصّحيح خلاف ذلك.
الفتاوى المشابهة
- بِم يكون الزاني "مُحْصَنَا"؟ - ابن باز
- أحد الكتاب نفى حكم الرجم بالنسبة للزاني المحصن... - الالباني
- حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا سلمة بن كهيل قال... - ابن عثيمين
- هل تغلظ الكفارة على الزاني غير المحصن اذا زنى... - الالباني
- حد الزاني المحصن - ابن عثيمين
- الأمة إن زنت وكانت محصنة فما حدها ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" إذا زنى المحصن رجم حتى يموت " - ابن عثيمين
- ما حد الزاني المحصن وهل يجمع بين الرجم والجلد.؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" إذا زنى المحصن رجم حت... - ابن عثيمين
- الأمة المحصنة إذا زنت ألا ترجم.؟ - ابن عثيمين
- الأمة المحصنة هل ترجم.؟ - ابن عثيمين