شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس - رضي الله عنهم - ، وهو وأبوه وجده صحابيون ، قال : كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها ، فوضعها عند رجل في المسجد ، فجئت فأخذتها فأتيته بها . فقال : والله ، ما إياك أردت ، فخاصمته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : ( لك ما نويت يا يزيد ، ولك ما أخذت يا معن ) رواه البخاري ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذا الحديث الذي ذكره المؤلف رحمه الله في قصة معن بن يزيد وأبيه رضي الله عنهما : أن أباه يزيد أخرج دراهم عند رجل في المسجد ليتصدق بها على الفقراء ، فجاء ابنه معن فأخذها ، أخذها : ربما يكون ذلك الرجل الذي وُكِّل فيها لم يعلم أنه ابن يزيد ، ويحتمل أنه أعطاه لأنه من المستحقين ، فبلغ ذلك أباه يزيد فقال له : " ما إياك أردت " : يعني ما أردت أن أتصدق بهذه الدراهم عليك ، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لك يا يزيد ما نويت ، ولك يا معن ما أخذت فقوله عليه الصلاة والسلام : لك يا يزيد ما نويت : يدل على أن الأعمال بالنيات ، وأن الإنسان إذا نوى الخير حصل له ، وإن كان يزيد لم ينو أن يأخذ هذه الدراهم ابنُهُ ، لكنه أخذها وابنه من المستحقين فصارت له ، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لك يا معن ما أخذت : ففي هذا الحديث دليل كما ساقه المؤلف من أجله على أن الأعمال بالنيات ، وأن الإنسان يكتب له أجر ما نوى ، وإن وقع الأمر على خلاف ما نوى .
هذا الحديث الذي ذكره المؤلف رحمه الله في قصة معن بن يزيد وأبيه رضي الله عنهما : أن أباه يزيد أخرج دراهم عند رجل في المسجد ليتصدق بها على الفقراء ، فجاء ابنه معن فأخذها ، أخذها : ربما يكون ذلك الرجل الذي وُكِّل فيها لم يعلم أنه ابن يزيد ، ويحتمل أنه أعطاه لأنه من المستحقين ، فبلغ ذلك أباه يزيد فقال له : " ما إياك أردت " : يعني ما أردت أن أتصدق بهذه الدراهم عليك ، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لك يا يزيد ما نويت ، ولك يا معن ما أخذت فقوله عليه الصلاة والسلام : لك يا يزيد ما نويت : يدل على أن الأعمال بالنيات ، وأن الإنسان إذا نوى الخير حصل له ، وإن كان يزيد لم ينو أن يأخذ هذه الدراهم ابنُهُ ، لكنه أخذها وابنه من المستحقين فصارت له ، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لك يا معن ما أخذت : ففي هذا الحديث دليل كما ساقه المؤلف من أجله على أن الأعمال بالنيات ، وأن الإنسان يكتب له أجر ما نوى ، وإن وقع الأمر على خلاف ما نوى .
الفتاوى المشابهة
- هل فعل ابن عمر - رضي الله عنه - موافق للسنة في... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما حكم الأخذ ما زاد عن القبضة .؟ - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- هل فعل ابن عمر رضي الله عنه في أخذه من لحيته م... - الالباني
- السائل : عندي سؤال بالنسبة لعبد الله بن عمر يع... - الالباني
- وجه الاستدلال بحديث معن لما تصدق على رجل فقير... - الالباني
- توجيه آخر لقصة معن مع أبيه . - الالباني
- فوائد حديث أبي يزيد بن يزيد بن الأخنس : " ..... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين