شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعا وعشرين درجة ، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لا ينهزه إلا الصلاة : لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد ، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه ، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، اللهم تب عليه ، ما لم يؤذ فيه ، ما لم يحدث فيه ) . متفق عليه ، وهذا لفظ مسلم ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنَّ صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاته في بيته أو في سوقه سبعا وعشرين ضعفا : يعني أنه إذا صلى الإنسان في المسجد مع الجماعة كانت هذه الصلاة أفضل من الصلاة في بيته أو في سوقه سبعا وعشرين مرة ، لأن الصلاة مع الجماعة قيام بما أوجب الله من صلاة الجماعة ، فإن القول الراجح من أقوال أهل العلم أن صلاة الجماعة فرض عين ، وأنه يجب على الإنسان أن يصلي مع الجماعة في المسجد ، لأحاديث وردت في ذلك ، ولما أشار الله إليه سبحانه وتعالى في كتابه حيث قال : وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ إلى آخر الآية ، فأوجب الله الجماعة في حال الخوف ، فإذا أوجبها في حال الخوف ، ففي حال الأمن من باب أولى وأحرى ، ثم ذكر السبب في ذلك : بأن الرجل إذا توضأ في بيته فأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يُنهزه أو لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة وحط عنه بها خطيئة : قَرُب مكانه من المسجد أم بَعُد ، كل خطوة يحصل بها فائدتان : الفائدة الأولى : أن الله يرفعه بها درجة والفائدة ، والفائدة الثانية : أن الله يحط بها عنه خطيئة ، وهذا فضل عظيم ، حتى يدخل المسجد ، فإذا دخل المسجد : فصلى ما كتب له ، ثم جلس ينتظر الصلاة ، فإنه لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ، وهذا أيضا نعمة عظيمة ، لو بقي منتظرا للصلاة مدة طويلة ، وأنت جالس لا تصلي بعد أن صليت تحية المسجد وما شاء الله ، فإنه يحسب لك أجر الصلاة ، لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ، هناك أيضا شيء رابع : أن الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، تقول : اللهم صل عليه ، اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ، اللهم تب عليه وهذا أيضا فضل عظيم لمن حضر بهذه النية وبهذه الأفعال ، والشاهد من هذا الحديث قوله : ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة : فإنه يدل على اعتبار النية لحصول هذا الأجر العظيم ، أما لو خرج من بيته لا يريد الصلاة فإنه لا يُكتب له هذا الأجر ، مثل أن يخرج من بيته إلى دكانه فلما أذن ذهب يصلي فإنه لا يحصل على هذا الأجر ، لأن الأجر إنما يحصل لمن خرج من البيت لا يُخرجه إلا الصلاة ، لكن ربما يكتب له الأجر من حين أن ينطلق مِن دكانه أو من مكان بيعه وشرائه إلى أن يصل المسجد ، ما دام انطلق من هذا المكان وهو على طهارة ، والله الموفق .
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنَّ صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاته في بيته أو في سوقه سبعا وعشرين ضعفا : يعني أنه إذا صلى الإنسان في المسجد مع الجماعة كانت هذه الصلاة أفضل من الصلاة في بيته أو في سوقه سبعا وعشرين مرة ، لأن الصلاة مع الجماعة قيام بما أوجب الله من صلاة الجماعة ، فإن القول الراجح من أقوال أهل العلم أن صلاة الجماعة فرض عين ، وأنه يجب على الإنسان أن يصلي مع الجماعة في المسجد ، لأحاديث وردت في ذلك ، ولما أشار الله إليه سبحانه وتعالى في كتابه حيث قال : وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ إلى آخر الآية ، فأوجب الله الجماعة في حال الخوف ، فإذا أوجبها في حال الخوف ، ففي حال الأمن من باب أولى وأحرى ، ثم ذكر السبب في ذلك : بأن الرجل إذا توضأ في بيته فأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يُنهزه أو لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة وحط عنه بها خطيئة : قَرُب مكانه من المسجد أم بَعُد ، كل خطوة يحصل بها فائدتان : الفائدة الأولى : أن الله يرفعه بها درجة والفائدة ، والفائدة الثانية : أن الله يحط بها عنه خطيئة ، وهذا فضل عظيم ، حتى يدخل المسجد ، فإذا دخل المسجد : فصلى ما كتب له ، ثم جلس ينتظر الصلاة ، فإنه لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ، وهذا أيضا نعمة عظيمة ، لو بقي منتظرا للصلاة مدة طويلة ، وأنت جالس لا تصلي بعد أن صليت تحية المسجد وما شاء الله ، فإنه يحسب لك أجر الصلاة ، لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ، هناك أيضا شيء رابع : أن الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، تقول : اللهم صل عليه ، اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ، اللهم تب عليه وهذا أيضا فضل عظيم لمن حضر بهذه النية وبهذه الأفعال ، والشاهد من هذا الحديث قوله : ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة : فإنه يدل على اعتبار النية لحصول هذا الأجر العظيم ، أما لو خرج من بيته لا يريد الصلاة فإنه لا يُكتب له هذا الأجر ، مثل أن يخرج من بيته إلى دكانه فلما أذن ذهب يصلي فإنه لا يحصل على هذا الأجر ، لأن الأجر إنما يحصل لمن خرج من البيت لا يُخرجه إلا الصلاة ، لكن ربما يكتب له الأجر من حين أن ينطلق مِن دكانه أو من مكان بيعه وشرائه إلى أن يصل المسجد ، ما دام انطلق من هذا المكان وهو على طهارة ، والله الموفق .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في البيت جماعة لبعد المسجد - ابن باز
- باب فضل انتظار الصلاة. عن أبي هريرة رضي الله... - ابن عثيمين
- شرح حديث : ( صلاةُ الرَّجلِ في جماعةٍ ، تزيدُ... - الالباني
- أحاديث من " رياض الصالحين " للنووي ، باب الإِخ... - الالباني
- شرح الشيخ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النب... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا عبد الواحد ق... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن... - ابن عثيمين
- باب فضل صلاة الجماعة. عن ابن عمر رضي الله عن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين