تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (... - ابن عثيمينالشيخ : إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم شرط ذلك بشرط قال: "ما أقاموا فيكم الصلاة" فدل هذا على أنه إذا لم يقيموا الصلاة فإننا نقاتلهم، وفي هذا الحديث دلي...
العالم
طريقة البحث
فائدة : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ... ما أقاموا فيكم الصلاة ) فيه دليل على أن تارك الصلاة كافر كفراً أكبرا مخرجا من الملة ، مع التفصيل في حكم تارك الصلاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم شرط ذلك بشرط قال: "ما أقاموا فيكم الصلاة" فدل هذا على أنه إذا لم يقيموا الصلاة فإننا نقاتلهم، وفي هذا الحديث دليل على أن ترك الصلاة كفر، وذلك لأنه لا يجوز قتال ولاة الأمور إلا إذا رأينا كفرًا بواحًا عندنا فيه من الله برهان، فإذا أذن لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقاتلهم إذا لم يقيموا الصلاة، دل ذلك على أن ترك الصلاة كفر بواح عندنا فيه من الله برهان، وهذا هو القول الحق أن تارك الصلاة تركًا مطلقًا لا يصلي مع الجماعة ولا في بيته كافر كفرًا مخرجًا عن الملة، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة في الجنة أو أنه مؤمن أو أنه ناج من النار أو ما أشبه ذلك، فالواجب إبقاء النصوص على عمومها في كفر تارك الصلاة، ولم يأت أحد بحجة تدل على أنه لا يكفر إلا حججًا لا تنفعهم، لأنها تنقسم إلى خمسة أقسام: إما أنه ليس فيها دليل أصلًا، وإما أنها مقيدة بوصف لا يمكن معه ترك الصلاة، وإما أنها مقيدة بحال يعذر فيه من ترك الصلاة، وإما أنها عامة خصت بأحاديث بنصوص كفر تارك.

Webiste