شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ) متفق عليه وفي رواية ( وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم ) ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه له تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم الآية يعني: العلامة، علامة الشيء هي الآية كما قال تعالى: أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرائيلَ يعني: أو لم يكن لهم علامة على صدق ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وصحة وشريعته وأن هذا القرآن حق: أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرائيلَ ويعلمون أنه هو الذي بشر به موسى عيسى عليه الصلاة والسلام، وكذلك قوله تعالى: وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ آية يعني علامة، فعلامة المنافق ثلاث، والمنافق هو الذي يُسِر الشر ويظهر الخير، ومن ذلك أن يُسِر الكفر ويظهر الإسلام، وأصله مأخوذ من نافقاء اليربوع، نافقاء اليربوع الذي نسميه الجربوع هو أنه ذكي يحفر له جحرًا في الأرض ويفتح له بابًا ثم يحفر في أقصى الجحر خرقًا للخروج، لكنه خرق خفي لا يُعلم به، بحيث إذا حجره أحد من عند الباب دز هذا الخرق الذي في أسفل الجحر دزه برأسه ثم خرج منه، فالمنافق يظهر الخير ويبطن الشر، يظهر الإسلام ويبطن الكفر، وقد برز النفاق في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر لما قتل صناديد قريش في بدر وصارت الغلبة للمسلمين، ظهر النفاق فأظهر الناس هؤلاء المنافقون أظهروا أنهم مسلمون وهم كفار وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ قال الله تعالى: اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّه يقول: نشهد إنك لرسول الله يؤكدون هذه الجملة بالشهادة، وبإنَّ، واللام، فقال الله تعالى: وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ .
قال المؤلف رحمه له تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم الآية يعني: العلامة، علامة الشيء هي الآية كما قال تعالى: أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرائيلَ يعني: أو لم يكن لهم علامة على صدق ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وصحة وشريعته وأن هذا القرآن حق: أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرائيلَ ويعلمون أنه هو الذي بشر به موسى عيسى عليه الصلاة والسلام، وكذلك قوله تعالى: وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ آية يعني علامة، فعلامة المنافق ثلاث، والمنافق هو الذي يُسِر الشر ويظهر الخير، ومن ذلك أن يُسِر الكفر ويظهر الإسلام، وأصله مأخوذ من نافقاء اليربوع، نافقاء اليربوع الذي نسميه الجربوع هو أنه ذكي يحفر له جحرًا في الأرض ويفتح له بابًا ثم يحفر في أقصى الجحر خرقًا للخروج، لكنه خرق خفي لا يُعلم به، بحيث إذا حجره أحد من عند الباب دز هذا الخرق الذي في أسفل الجحر دزه برأسه ثم خرج منه، فالمنافق يظهر الخير ويبطن الشر، يظهر الإسلام ويبطن الكفر، وقد برز النفاق في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر لما قتل صناديد قريش في بدر وصارت الغلبة للمسلمين، ظهر النفاق فأظهر الناس هؤلاء المنافقون أظهروا أنهم مسلمون وهم كفار وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ قال الله تعالى: اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّه يقول: نشهد إنك لرسول الله يؤكدون هذه الجملة بالشهادة، وبإنَّ، واللام، فقال الله تعالى: وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ .
الفتاوى المشابهة
- هل حضر المنافقون صلاة الفجر مع رسول الله صلى ا... - الالباني
- تتمة شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعا... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان أبو الربيع قال حدثنا إسماعيل بن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي ال... - ابن عثيمين
- شرح حديث "آية المنافق ثلاث..." - ابن باز
- تتمة شرح الحديث: باب : علامة المنافق - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (( لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْ... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين