تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث: باب : علامة المنافق - ابن عثيمينالشيخ : يقول باب علامة المنافق ، سبق لنا أن النفاق معنى جديد جاء به الإسلام وسبق لنا بيان اشتقاقه ، وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أن ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث: باب : علامة المنافق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول باب علامة المنافق ، سبق لنا أن النفاق معنى جديد جاء به الإسلام وسبق لنا بيان اشتقاقه ، وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أن آية المنافق ثلاثة وهي : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان .
وفي الحديث الثاني : أربع من كن فيه كان فيه منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر فشارك الحديث الأول في خصلتين : إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان .
وإذا وعد أخلف يمكن أن يدخل قوله : إذا عاهد غدر ، لأن الوعد نوع من العهد ، وإذا خاصم فجر هذا معنى جديد .
وهذه العلامات ، علامات للنفاق العملي لا النفاق العقدي ، لكنها تظهر في المنافقين نفاقا عقديا ، فالمنافق والعياذ بالله نفاقا عقديا تجده يظهر على أعماله الظاهرة العملية ، يظهر عليه أثر النفاق لهذه الصفات الأربعة .
إذا أؤتمن خان ، وهذا يشمل كل أمانه ، سواء أؤتمن على مال أو على عرض ، أو على كلام سر ، أو على نظر على أولاده الصغار أو غير ذلك .
الثاني : إذا حدث كذب ، والكذب هو الإخبار بما يخالف الواقع ، فتجد من خصاله الظاهرة فيه ...

السائل : ...

الشيخ : ... إذا حدث كذب تجده دائما يكذب في الحديث كلما حدث يكذب ، والكذب قلنا إنه الإخبار بخلاف الواقع .
وإذا عاهد غدر ، إذا عاهد غيره عهدا فإنه يغدر به ، ومن ذلك المعاهدة مع غير المسلمين ، فإن الغدر بهم محرم إلا إذا نقضوا العهد ، وإذا خيف نقض العهد فقد سبق أنه يعاملهم معاملة بين بين ، فينبذ إليهم على سواء ويقول : إنه لا عهد بيننا .
وإذا خاصم فجر ، إذا خاصم غيره في حق من الحقوق فجر ، والفجور معناه المخادعة ، وإنكار الواجب عليه أو دعوة ما ليس له ، وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام : أن من حلف على يمين كاذبة يقتطع بها مال امرء مسلم لقي الله وهو علي غضبان .
والغرض من هذا ، أي من ذكر العلامات ، الغرض منه التحذير ، وأنه ربما يجر هذا النفاق العملي إلى النفاق العقدي ، نسأل الله السلامة ، نعم .

Webiste