تتمة قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي سفيان رضي الله عنه في حديثه الطويل في قصة هرقل أن هرقل قال لأبي سفيان فماذا يأمركم به يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال قلت يقول ( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة ) متفق عليه . وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط ) وفي رواية ( ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما ) وفي رواية ( فإذا افتتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما ) أو قال ( ذمة وصهرا ) رواه مسلم رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص وقال ( يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها ) رواه مسلم قوله صلى الله عليه وسلم ببلالها هو بفتح الباء الثانية وكسرها والبلال الماء ومعنى الحديث سأصلها شبه قطيعتها بالحرارة تطفأ بالماء وهذه تبرد بالصلة . وعن أبي عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول ( إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي إنما وليى الله وصالح المؤمنين ولكن لهم رحم أبلها ببلالها ) متفق عليه واللفظ للبخاري ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين : دعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قريشاً فاجتمعوا ، فعمَّ وخص وقال: يا بني عبد شمس ، يا بني كعب بن لؤي ، أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار ، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار ، فإني لا أملك لكم من الله شيئاً غير أن لكم رحما سأبُلها ببلالها ، رواه مسلم .
قوله صلى الله عليه وسلم: ببلالها : هو بفتح الباء الثانية وكسرها ، والبلال الماء ، ومعنى الحديث: سأصلها ، شبه قطيعتها بالحرارة تطفأ بالماء وهذه تبرد بالصلة " .
وعن أبي عبد الله عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم جهاراً غير سِرٍ يقول: إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي، إنما وليي الله وصالح المؤمنين، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها ، متفق عليه واللفظ للبخاري " .
قوله صلى الله عليه وسلم: ببلالها : هو بفتح الباء الثانية وكسرها ، والبلال الماء ، ومعنى الحديث: سأصلها ، شبه قطيعتها بالحرارة تطفأ بالماء وهذه تبرد بالصلة " .
وعن أبي عبد الله عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم جهاراً غير سِرٍ يقول: إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي، إنما وليي الله وصالح المؤمنين، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها ، متفق عليه واللفظ للبخاري " .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري قال:... - ابن عثيمين
- عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: سمع... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- إذا أنقذ الرجل المرأة من الهلاك هل يحرم... - اللجنة الدائمة
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن أبي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وفيه عن أبي هريرة - رضي الله... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن قتادة... - ابن عثيمين
- من أنقذ امرأة من هلاك لا يكون محرما لها - اللجنة الدائمة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- تتمة قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى... - ابن عثيمين