تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن قتادة... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيم...
العالم
طريقة البحث
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن أحب عبدًا لا يحبه إلا لله عز وجل ومن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدًا لا يحبه إلا لله عز وجل ، ومن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار .

الشيخ : نعم هذه بين الرسول عليه الصلاة والسلام هذه الثلاثة خصال من أجل أن يقوم بها الإنسان ، يحب المرء أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، هل يدخل في ذلك نفسه ؟.
نعم ، مما سواهما ومنه نفسه ، والثانية : أن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وذلك لأن أسباب المحبة كثيرة منها القرابة والزوجية والهدية وغير ذلك ، أسباب ذلك كثيرة ، لكن إذا كنت لا تحب هذا المرء إلا لله ، فهذه تجد بها حلاوة الإيمان ، وهذا لا ينافي أن يجتمع مع ذلك محبته لأمر آخر كمحبته لإحسانه إليه أو محبته لقرابته منك ، أو محبته لما يسدي من الخير للأمة وما أشبه ذلك .
والثالث : أن يكره أن يعود في الكفر بعد إذا أنقذه الله منه ، بعد أن أنقذه الله كما يكره أن يلقى في النار ، يعني يكره الكفر ، ويكره أن يعود فيه كما يكره أن يلقى في النار ، نعم .

السائل : الحديث الذي قبله ما قرأناه يا شيخ ، ...

الشيخ : لا ، قرأناه .

السائل : ... لقول الله تعالى : ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم .

الشيخ : على كل حال ما فيه مشكلة ، راجع الشريط .

السائل : أنا علقت على قوله ...،

الشيخ : نعم .

Webiste