هل يوصف الزِّنى بالشرك؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
قول الرسول ﷺ: أعظم الشرك أن يزني الرجلُ بحليلة جاره. هل يكون الزِّنى من الشرك؟
الجواب:
هذا أعظم الزنى، ما هو بأعظم الشرك، أن يُزاني بحليلة جاره، وليس أعظم الشرك.
س: ولا يكون الزِّنى شركًا؟
ج: لا، هذا قرين، فالشرك أولًا، ثم القتل، ثم الزنى بزوجة الجار –نسأل الله العافية- لما قيل: أيُّ الذَّنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله ندًّا وهو خلقك، قال: ثم أي؟ قال: أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك، قال: ثم أي؟ قال: أن تُزاني بحليلة جارك، وفي اللفظ الآخر: قال: أكبر الكبائر: الإشراك بالله، ثم عقوق الوالدين، ثم شهادة الزور نسأل الله العافية.
قول الرسول ﷺ: أعظم الشرك أن يزني الرجلُ بحليلة جاره. هل يكون الزِّنى من الشرك؟
الجواب:
هذا أعظم الزنى، ما هو بأعظم الشرك، أن يُزاني بحليلة جاره، وليس أعظم الشرك.
س: ولا يكون الزِّنى شركًا؟
ج: لا، هذا قرين، فالشرك أولًا، ثم القتل، ثم الزنى بزوجة الجار –نسأل الله العافية- لما قيل: أيُّ الذَّنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله ندًّا وهو خلقك، قال: ثم أي؟ قال: أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك، قال: ثم أي؟ قال: أن تُزاني بحليلة جارك، وفي اللفظ الآخر: قال: أكبر الكبائر: الإشراك بالله، ثم عقوق الوالدين، ثم شهادة الزور نسأل الله العافية.
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث ( أدرك ابن آدم حظه من الزنى لا محالة... - الالباني
- حديث : ( اليدان تزنيان وزناهما المسُّ ، والعين... - الالباني
- من يزني حال مباشرته الزنا هل يخرج من أصل الإ... - ابن عثيمين
- لا يقال لمن زنى أو شرب الخمر أنت كافر - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على حديث ( كتب على ابن آدم حظه من... - الالباني
- ما معنى قوله :( يا أمة محمد إن من أحد أغير م... - ابن عثيمين
- باب : إذا زنت الأمة - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: ما بعد الشرك بالله إلا - ابن باز
- قوله :( الشيخ والشيخة إذا زنيا ... ) هل هذا... - ابن عثيمين
- هل يوصف الزِّنى بالشرك؟ - ابن باز