معنى حديث "منْ عَلِم الرَّمْي ثم تركه.."
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الحديث الأول: منْ عَلِم الرَّمْي ثم تركه فليس منّا أو فقد عصى هل يأثم إذا نسيه؟
الجواب:
نعم، هذا يعني: أعرض عنه حتى ينساه، ينبغي أن يكون بين وقت وآخر يرمي مع إخوانه، يحطون الشبح ويرمون، ولهذا حث النبي ﷺ على الرمي.
س: ألا يدل هذا أن ترك الرمي كبيرة؟
الشيخ: لا ما يلزم أنه كبيرة، فقد عصى المعصية ما يلزم أنها كبيرة، وليس منا بعض أهل العلم يرى أن ليس منا أنها من الكبائر، ولكن محل نظر عند الجمهور، الكبائر عند الجمهور: ما فيه وعيد بالنار أو لعنة أو حد في الدنيا كحد الزنا وحد السرقة، على كل حال معصية، ويكفي كونه معصية.
الحديث الأول: منْ عَلِم الرَّمْي ثم تركه فليس منّا أو فقد عصى هل يأثم إذا نسيه؟
الجواب:
نعم، هذا يعني: أعرض عنه حتى ينساه، ينبغي أن يكون بين وقت وآخر يرمي مع إخوانه، يحطون الشبح ويرمون، ولهذا حث النبي ﷺ على الرمي.
س: ألا يدل هذا أن ترك الرمي كبيرة؟
الشيخ: لا ما يلزم أنه كبيرة، فقد عصى المعصية ما يلزم أنها كبيرة، وليس منا بعض أهل العلم يرى أن ليس منا أنها من الكبائر، ولكن محل نظر عند الجمهور، الكبائر عند الجمهور: ما فيه وعيد بالنار أو لعنة أو حد في الدنيا كحد الزنا وحد السرقة، على كل حال معصية، ويكفي كونه معصية.
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك المعصية من أجل الناس - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 4- ترك المعصية خوفاً من ال... - ابن عثيمين
- ما حكم من يترك المعصية حياء من الناس .؟ - ابن عثيمين
- هل حلق اللحية مِن الكبائر؟ - ابن باز
- حكم من ترك الرمي - ابن باز
- هل يجوز الرَّمي عن النساء بسبب الزحام ؟ - الالباني
- ما حكم من يؤخِّر الرَّمي عن طواف الإفاضة بعد ا... - الالباني
- هل لمن وكَّل في الرمي أن يغادر قبل الرَّمي؟ - ابن باز
- هل يجوز الخَذْف (الرَّمْي بالحصى) للمنفرد؟ - ابن باز
- هل للمرأة أن توكل في الرَّمي للفريضة؟ - ابن باز
- معنى حديث "منْ عَلِم الرَّمْي ثم تركه.." - ابن باز